الإطفاء: 143 حريقاً في مباني ومنشآت الحكومة منذ 2016

«تخص أملاك الدولة ووزارات وجهات حكومية»

نشر في 28-01-2018
آخر تحديث 28-01-2018 | 00:05
كشف مدير الادارة العامة للاطفاء الفريق خالد المكراد ان عدد المباني والمنشآت الحكومية والتابعة لاملاك الدولة والتي تعرضت للحرائق منذ 1/1/2016 بلغت 143 حريقاً.

جاء ذلك في اجابة للمكراد عن سؤال للنائب صالح عاشور، حول اجمالي عدد المباني الحكومية والمنشآت التي تخص املاك الدولة والتي تعرضت للحريق منذ 1/1/2016 حتى تاريخ الرد على هذا السؤال (مع بيان موقع المبنى والمنشأة) وبعض الاستفسارات الأخرى.

وهل يوجد تقرير صادر عن الإدارة العامة للاطفاء عن اسباب حرائق المباني والمنشآت الحكومية التي تكون تحت الإنشاء منذ 1/1/2016 حتى تاريخ الرد على هذا السؤال؟ قال المكراد: نفيدكم علما بصدور تقريرين خاصين بالمباني والمنشآت الحكومية والتي تعرضت للحرائق وهي قيد الإنشاء خلال الفترة من 1/1/2016 وحتى تاريخ إعداد هذا الكتاب. وعن اشتراطات الأمن والسلامة التي تفرضها الإدارة العامة للإطفاء على المباني والمنشآت قبل اعطاء الرخصة للبناء؟ قال المكراد ان الإدارة العامة للإطفاء متمثلة بقطاع الوقاية لها إجراءات محددة لدراسة المشاريع المقدمة للترخيص يتم من خلالها التأكد من استيفاء جميع الاشتراطات المنصوص عليها في إجراء اشتراطات الأمن والسلامة والإشراف الوقائي ويجب على الشركات المقاولة اتباع المتطلبات (كودات الإطفاء) الآتية:

- الجزء الأول: متطلبات الوقاية للحماية من الحريق في المنشآت.

- الجزء الثاني: متطلبات خاصة بمعدات الإطفاء والإنذار.

- الجزء الثالث: متطلبات عامة للخدمات الهندسية.

- الجزء الرابع: متطلبات تطبيقية للمواد الخطيرة.

حيث ان (كودات الاطفاء) متاحة لجميع الشركات في الدولة وذلك عن طريق شرائها من الادارة التابعة للادارة العامة للاطفاء.

وقال المكراد ان المباني التي تعرضت للحريق خلال الفترة السالفة الذكر تخص املاك الدولة، ووزارات التربية والاوقاف والكهرباء والماء ووزارة المالية ووزارة الشؤون الاجتماعية والعمل والتعليم العالي وزارة الصحة والمواصلات وعدد اخر من المباني الحكومية التابعة لجهات الدولة.

إجراءات محددة تتبعها «الإطفاء» في إعطاء التراخيص للمشاريع المكراد
back to top