أصبح المهاجم الأوروغوياني ادينسون كافاني أفضل هداف في تاريخ باريس سان جرمان الفرنسي، وقاده مع زميله البرازيلي نيمار إلى تحقيق فوز كبير على ضيفه مونبلييه 4-صفر، أمس الأول، في المرحلة الـ23 من الدوري المحلي، ليبتعد مؤقتا بفارق 11 نقطة عن أقرب مطارديه ليون.

وبعدما كان متساويا مع السويدي زلاتان إبراهيموفيتش، لاعب مانشستر يونايتد الإنكليزي الحالي، بـ156 هدفا، افتتح كافاني باكرا التسجيل لفريقه، رافعا رصيده إلى 157 هدفا في مختلف المسابقات.

Ad

وكان تحطيم الرقم موضع جدل الاسبوع الماضي في فرنسا، عندما فضل نيمار تنفيذ ركلة جزاء لسان جرمان في مباراة ديجون (8-صفر) في 17 يناير، بدلا من منحها لزميله كافاني.

وسجل كافاني هدفه بكرة انطلقت من نيمار على الجهة اليسرى، تابعها ادريان رابيو بعرضية أنهاها مهاجم نابولي الايطالي السابق في الشباك الخالية (11).

واحتفل كافاني بخلع قميصه امام جماهير ملعب بارك دي برانس التي هللت لهدفه، ما دفع الحكم الى منحه بطاقة صفراء. وانفرد كافاني (30 عاما) بالرقم القياسي الذي حققه زلاتان مع فريق العاصمة بين عامي 2012 و2016.

وانضم كافاني الى سان جرمان في 2013، مقابل رقم قياسي فرنسي بلغ 64 مليون يورو، ويرتبط معه بعقد حتى 2020، وانتقد في بعض الفترات لإهداره فرصا سهلة، لكنه استعاد مستوياته بعد رحيل زلاتان وعودته إلى موقعه المفضل كرأس حربة، ليسجل 49 هدفا في 50 مباراة الموسم الماضي، و26 هدفا في 30 مباراة هذا الموسم في جميع المسابقات.

واللافت أن سان جرمان حصل على ركلة جزاء إثر لمسة يد بعد تسديدة من الألماني يوليان دراكسلر، ترجمها نيمار العائد من إصابة بنجاح، لكن دون صافرات هذه المرة وبعناق حار مع كافاني (40). وهذه ركلة الجزاء السابعة على التوالي التي يسجل منها نيمار بين الدوريين الإسباني والفرنسي.

وفي الشوط الثاني، عجز مونبلييه الذي استهل مباراته دون خسارة في آخر اربع مباريات، وكصاحب اقوى دفاع في الدوري، عن تقليص الفارق. وتحت انظار الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي، الذي جلس بجانب رئيس سان جرمان القطري ناصر الخليفي، لعب الظهير البلجيكي توما مونييه عرضية من الجهة اليمنى تابعها لاعب الوسط الارجنتيني انخل دي ماريا ارضية سهلة في الشباك هدفا ثالثا (70).

وفي هجمة مرتدة اميركية جنوبية، مرر دي ماريا بذكاء كرة في ظهر الدفاع، عكسها كافاني حاسمة الى نيمار الذي تابعها في المرمى الخالي، مسجلا هدفه الـ26 منذ انتقاله من برشلونة الإسباني مقابل رقم قياسي عالمي بلغ 222 مليون يورو (82).

وعوض سان جرمان، حامل لقب الدوري بين 2013 و2016، سريعا خسارته الاخيرة امام مضيفه ليون 1-2، رافعا رصيده الى 59 نقطة.

وانفرد نانت بالمركز الخامس بفوزه على مضيفه غانغان 3-صفر. وحقق انجيه السادس عشر فوزه الثالث في خمس مباريات على ضيفه اميان الخامس عشر 1-صفر.

وتغلب سانت اتيان الرابع عشر على كاين الثاني عشر 2-1، وحقق تولوز الثامن عشر فوزه الاول في آخر 6 مباريات على حساب ضيفه تروا 1-صفر.