مع عودة طلبة المدارس أمس إلى مقاعدهم الدراسية بعد انتهاء عطلة الربيع وبدء الفصل الدراسي الثاني، وبعد إعلان وزارة التربية جاهزية مدارسها لاستقبال الطلبة، كشفت مصادر تربوية مطلعة أن بعض المناطق التعليمية عانت الأمرين بسبب نقص أعداد عاملات النظافة نتيجة تغيب الكثير منهن، مما تسبب في أزمة نظافة نتيجة تكدس الأتربة والأوساخ في أروقة المدارس والفصول.

وقالت المصادر لـ«الجريدة»، إن بعض مدارس منطقة الجهراء التعليمية عانت في أول يوم دراسي نقصا شديدا في عدد عاملات النظافة خاصة مدارس البنات، مشيرة إلى أن المدرسة المخصص لها 10 عاملات وفرت لها المنطقة 4 فقط، مما تسبب في ربكة ومشاكل للمعلمات والطالبات اللاتي عانين بسبب تراكم الأتربة في كل مكان بالمدرسة، اضافة إلى عدم نظافة المكاتب والغرف المخصصة للمعلمات.

Ad

وأوضحت المصادر أن المشكلة تعود إلى أن معظم عاملات النظافة اللاتي يعملن لدى إحدى الشركات المتعاقدة مع «التربية» مخالفات لقانون الاقامة، حيث إن إقامتهن ليست على الشركة، وبالتالي كان هناك تغيير من بعضهن لأسباب عدة منها ضبط بعضهن من وزارة الداخلية، اضافة إلى أن البعض الآخر منهن حصلن على وظائف أخرى براتب أفضل، مما دفعهن الى ترك العمل، لاسيما أنهن غير ملزمات بتقديم أي عذر لأنهن لسن على كفالة الشركة.

وفي سياق متصل، تفاوتت نسب حضور الطلبة في المدارس أمس، حيث سجلت بعض المدارس نسبة حضور تجاوزت الـ90 في المئة، في حين سجلت مدارس أخرى نسبة أقل من 80 في المئة.

وقالت المصادر، إنه تم تسجيل الحضور والغياب في نظام سجل الطالب، لافتة إلى أن المدارس ملزمة بتطبيق لوائح الغياب على الطلبة غير الملتزمين.

إلى ذلك، أعلنت وزارة التربية فتح باب نقل الطلبة بين المدارس والمناطق التعليمية، وذلك وفقا للوائح والنظم مع الالتزام بالعنوان المسجل بالبطاقة المدنية.

وقال مدير منطقة الفروانية التعليمية جاسم بوحمد، إن المنطقة ملتزمة بتطبيق قرار فتح باب النقل بين المدارس وفق اللوائح والنظم، لافتا إلى أن اليوم الأول للدوام المدرسي سار بالشكل المطلوب، وتم توزيع الكتب المدرسية على الطلبة.

في مجال اخر، يرفع وكيل وزارة التربية د. هيثم الأثري، بحضور قياديي الوزارة، العلم صباح اليوم في مبنى الوزارة الرئيسي، وذلك إيذاناً بانطلاق الاحتفالات الوطنية بذكرى العيد الوطني وعيد التحرير، حيث ستعمد الوزارة إلى تنظيم العديد من الفعاليات الاحتفالية في مدارسها طوال فبراير المقبل.