مجلس الوزراء يوافق على خطة التنمية 2018/2019

أشاد بتفنيد الصبيح محاور الاستجواب وجدد ثقته بها

نشر في 29-01-2018 | 17:46
آخر تحديث 29-01-2018 | 17:46
جانب من الاجتماع اليوم
جانب من الاجتماع اليوم
عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي، بعد ظهر أمس، في قاعة مجلس الوزراء بقصر بيان، برئاسة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك.

وبعد الاجتماع، صرح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح بما يلي: "بمناسبة بدء الاحتفالات بالأعياد الوطنية لدولة الكويت، وقيام سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، في قصر بيان، صباح أمس، برفع العلم إيذانا ببدء الاحتفالات الوطنية، بحلول الذكرى السابعة والخمسين للعيد الوطني والسابعة والعشرين ليوم التحرير، ومرور اثني عشر عاماً على تولى سمو الأمير وسمو ولي العهد لمقاليد الحكم- تقدم مجلس الوزراء إلى مقام صاحب السمو الأمير، ولسمو ولي عهده الأمين، وإلى الشعب الكويتي الوفي بخالص التهاني وصادق التبريكات، سائلا المولى عزوجل أن تظل راية الكويت عالية خفاقة في سماء المجد والعلا، وأن يديم على بلدنا الحبيب أفراحه الوطنية، وعلى شعبها الوفي الخير والازدهار، وأن يديم على وطننا الغالي وأهله الأوفياء والمقيمين الكرام نعمة الأمن والأمان والرفاه".

ربط الميزانية

وقال الصالح إن المجلس تدارس توصية لجنة الشؤون الاقتصادية بشأن مشروع قانون بربط ميزانية الوزارات والإدارات الحكومية للسنة المالية 2018/2019، واستمع إلى شرح تفصيلي قدمه كل من وزير المالية د. نايف الحجرف ووكيل وزارة المالية خليفة حمادة أوضحا فيه تقديرات الإيرادات المالية والمصروفات والخطوات والإجراءات التي تقوم بها في سبيل ضبط المصروفات وتفعيل الترشيد الجاد للإنفاق العام. وقرر المجلس الموافقة على مشروع القانون، ورفعه لصاحب السمو الأمير، تمهيدا لإحالته لمجلس الأمة، داعيا كل الجهات الحكومية إلى الالتزام بمضامين البرنامج الوطني للاستدامة المالية.

خطة التنمية السنوية

ومن جانب آخر، اطلع المجلس على خطة التنمية السنوية 2018/2019، واستمع إلى شرح قدمته وزير الشؤون الاجتماعية والعمل ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح، تضمن عرضاً لما تضمنته الخطة التي تعد الحلقة الرابعة من الخطة الانمائية متوسطة الأجل (2015/2016 - 2019/2020)، والتي تستهدف حشد الجهود لتحقيق التوجه الاستراتيجي الجديد بأسلوب أكثر ديناميكية، ليعتمد على سبع ركائز أساسية بإجمالي 32 برنامجا تنمويا، وقد تمت صياغة هذه الركائز بحيث تتكامل لتحقيق التنمية المستدامة وخلق رأس مال بشري يواكب تحديات التنمية وفق المؤشرات الدولية.

كما عرضت الصبيح على مجلس الوزراء مرئيات وملاحظات أعضاء المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية على الخطة السنوية 2018/2019 والتوصيات الخاصة بالرؤية المستقبلية لدولة الكويت 2020/2035، بهدف صياغة الرؤية صياغة عملية تكون عناصرها أكثر تفصيلاً وقابلة للتطبيق على الآجال المتوسطة والقصيرة.

وقد قرر المجلس الموافقة على الخطة، وتكليفها بإحالتها إلى مجلس الأمة.

كما أحاطت الوزيرة الصبيح مجلس الوزراء علماً بتقارير الاجتماع الأول (د1/2018) للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية، وقرر المجلس المصادقة عليه.

استجواب الصبيح

ثم بحث المجلس شؤون مجلس الأمة، واطلع بهذا الصدد على الأسئلة والاقتراحات برغبة المقدمة من بعض الأعضاء، وكذلك الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسة مجلس الأمة المقترحة، واستعرض ما دار في جلسة مجلس الأمة التي عقدت يوم الثلاثاء الماضي، والتي تم فيها مناقشة الاستجواب الموجه إلى الوزيرة الصبيح من بعض الأعضاء، والتي انتهت إلى الطلب المقدم من عشرة أعضاء بطرح الثقة بالوزيرة وتحديد جلسة خاصة يوم 31/1/2018 لنظر هذا الطلب.

وبهذا الصدد أشاد مجلس الوزراء بمرافعة الصبيح خلال جلسة الاستجواب وتفنيدها محاور الاستجواب، مبينة بالوثائق والحقائق كل التفاصيل المتعلقة بهذه المحاور أمام أعضاء مجلس الأمة، مجدداً ثقته بالوزيرة وبجهودها الملموسة لتحقيق الأهداف المنشودة وأداء مسؤولياتها الوطنية تجاه الوطن والمواطنين بكل إخلاص وتفان.

كما يسجل مجلس الوزراء بكل تقدير لأعضاء مجلس الأمة لما أبدوه من التزام بالموضوعية، وما اتسمت به مداولات الاستجواب من ارتقاء في لغة الحوار، معرباً عن خالص تقديره للجهود الطيبة التي قام بها رئيس مجلس الأمة في حسن إدارة جلسة الاستجواب وتجسيد الممارسة البرلمانية السليمة.

إدانة تفجير كابول وإشادة بجهود السعودية

دان مجلس الوزراء الانفجار الذي وقع في كابول، مؤخراً، إثر انفجار سيارة إسعاف مفخخة عند نقطة تفتيش تابعة للشرطة بالقرب من بعض السفارات، وكذلك الهجوم الإرهابي، قرب قاعدة عسكرية في كابول، وأسفر عن مقتل وإصابة عدد من الجنود. واستنكر المجلس بشدة هذين العملين الاجراميين اللذين استهدفا أرواح الأبرياء الآمنين، بما يتنافى مع كل الشرائع والقيم الإنسانية، ، مجدداً موقف الكويت الرافض للارهاب بكل صوره وأشكاله، ومؤكداً على براءة الإسلام من هذه الجرائم الإرهابية. ومن جانب آخر، تابع مجلس الوزراء ما قامت به الجهات الأمنية المختصة بالمملكة العربية السعودية مؤخراً من جهود أجهضت بها مخططاً إرهابياً أعده تنظيم القاعدة الإرهابي في حي السويدي بمنطقة الرياض، والذي أسفر عن القبض على عدد من الإرهابيين.

ومجلس الوزراء إذ يشيد بالجهود المخلصة التي تقوم بها الجهات الأمنية بالمملكة العربية السعودية للحفاظ على أمنها واستقرارها.

المجلس أقر قانون ربط ميزانية الوزارات ودعا الجهات الحكومية إلى الالتزام ببرنامج الاستدامة المالية
back to top