الرجال يهيمنون على جوائز غرامي الموسيقية

نشر في 30-01-2018
آخر تحديث 30-01-2018 | 00:00
مايلي سايروس تغني على أنغام إلتون جون في الحفل
مايلي سايروس تغني على أنغام إلتون جون في الحفل
هيمن الفنانون الرجال على جوائز غرامي الموسيقية، في حفل توزيعها في نيويورك مساء أمس الأول، خلال سهرة طغى عليها الطابع السياسي.

وتوج برونو مارس في الفئات الرئيسية لافضل البوم عن "24 كاي ماجيك"، وافضل تسجيل وافضل اغنية عن "ذاتس وات آي لايك". ونال المغني، البالغ 32 عاما، في الختام ست مكافآت، وهو العدد الاعلى في الدورة الستين للجوائز.

وشكل ذلك ضربة جديدة لموسيقى الراب التي لم تفز إلا مرتين بجائزة أفضل البوم، وآخرها قبل 15 عاما.

ولم يفز جي - زي (48 عاما) بأي جائزة مع انه كان مرشحا في 8 فئات وخرج خالي الوفاض، وتقدم عليه برونو مارز في ثلاث من الفئات الاساسية، بينما تغلب عليه كندريك لامار في ثلاث فئات تتعلق بموسيقى الراب.

أما المغني كندريك لامار ففاز بخمس جوائز، بينها الجوائز الاربع في مجال الراب، واضاف اليها جائزة افضل فيديو-كليب عن "هامبل".

وافتتح الحفل، الذي نقل في بث مباشر، مع أداء قوي لاغنية "اكس اكس اكس" مع بونو من فرقة "يو تو" الأيرلندية، ومحاطا براقصين ارتدوا بزات تمويه واقنعة.

وبينما بدت أوساط الموسيقى حتى الآن بعيدة بعض الشيء عن الاضطرابات الحاصلة بسبب فضائح التحرش الجنسي، زخر حفل جوائز غرامي بالمواقف والرسائل ليكمل ذلك الحركة التي بدأت في هوليوود، وغنت مايلي سايروس على أنغام إلتون جون.

ووصل الكثير من المشاركين والضيوف، من ليدي غاغا الى ستينغ، مرورا بخالد وسيندي لوبر، الى الحفل واضعين وردة بيضاء تلبية لنداء وجهته موسيقيات.

وعند اعتلائها المسرح اشادت ليدي غاغا بحركة "تايمز آب"، التي شكلت ضد التحرش الجنسي، وللمساواة بين الجنسين، وقالت عند تقديمها المغنية كيشا: "للذين يريدون محاولة اسكاتنا نكتفي بكلمتين: انتهى الامر. انتهى انعدام المساواة في الاجر والتمييز والتحرش بكل اشكاله واستغلال السلطة".

وبعدها اشادت المغنية كاميلا كابيو بالمستفيدين من برنامج "داكا" الذين يسمون بـ"الحالمين"، وهو برنامح يسمح لمهاجرين اتوا اطفالا بطريقة غير شرعية الى الولايات المتحدة بالعمل والدراسة فيها بطريقة قانونية.

واشارت كابيو الى انها هي ايضا اتت طفلة من كوبا مع والديها "من دون ان يكون لهم اي شيء إلا الأمل".

وكثرت الفصول السياسية مع أداء لفرقة "يو تو" أمام تمثال الحرية، مع تذكير بالقصيدة المكتوبة عند قاعدتها، وتدعو الى استضافة كل المهاجرين الواصلين الى نيويورك والولايات المتحدة.

وفي فصل آخر، اتاح مقدم الحفل جيمس كوردن لمغنين ولهيلاري كلينتون ايضا قراءة مقاطع من كتاب "فاير آند فيوري" الذي اثار جدلا بسبب ما تناوله حول رئاسة دونالد ترامب في البيت الابيض في السنة الاولى من ولايته.

وفي مطلع الحفل، كانت الكندية اليسيا كارا شكلت مفاجأة بفوزها بجائزة موهبة العام، اولى الجوائز الاربع الرئيسية.

وفازت اغنية "بوتين" الساخرة للمؤلف والمغني الاميركي راندي نيومان، والمكرسة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بجائزة غرامي.

والاغنية نشيد ساخر يمجد الرئيس الروسي الذي يسعى للفوز بولاية رئاسية رابعة، والذي في حال تحقق سيضمن البقاء في الرئاسة حتى عام 2024.

back to top