قال النائب العام عضو اللجنة العليا لمكافحة الفساد في السعودية سعود المعجب ان القيمة المقدرة لمبالغ التسويات من الذين تم استدعاؤهم من اللجنة تجاوزت 400 مليار ريال سعودي (نحو 106 مليارات دولار).

واضاف المعجب في بيان صحفي اليوم الثلاثاء اوردته وكالة الانباء السعودية (واس) ان العدد الإجمالي لمن استدعتهم اللجنة من تاريخ صدور الأمر الملكي بتشكيلها في الرابع من نوفمبر الماضي بلغ 381 شخصا مشيرا الى عدد كبير منهم تم استدعاؤهم للإدلاء بشهاداتهم.

Ad

وأوضح انه تم استكمال دراسة جميع ملفات من تم اتهامهم ومواجهتهم بما نسب إليهم من التهم وانتهت مرحلة التفاوض والتسويات وتمت إحالة الجميع إلى النيابة العامة لاستكمال الإجراءات النظامية.

وذكر انه تم الإفراج تباعا عمن لم تثبت عليهم تهمة الفساد وذلك بناء على ما توفر من أدلة وبراهين إضافة لإفادات الشهود كما تم الإفراج تباعا عمن تمت التسوية معهم بعد إقرارهم بما نسب إليهم من تهم فساد .

كما تم التحفظ على 56 شخصا ممن رفض النائب العام التسوية معهم لوجود قضايا جنائية أخرى وذلك لاستكمال إجراءات التحقيق وفقا لما يقضي به النظام.

وأشار في هذا السياق الى القيمة المقدرة لمبالغ التسويات التي تجاوزت 400 مليار ريال (نحو 106 مليارات دولار) متمثلة في عدد من الأصول منها عقارات وشركات وأوراق مالية ونقد.