معرض القاهرة الدولي للكتاب 49... بانوراما عربية

• الجناح الكويتي يستعرض مسيرة الكويت ونهضتها الثقافية

نشر في 31-01-2018
آخر تحديث 31-01-2018 | 00:00
وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبد الدايم ونظيرها الجزائري عز الدين ميهوبي في الافتتاح
وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبد الدايم ونظيرها الجزائري عز الدين ميهوبي في الافتتاح
انطلقت فعاليات الدورة التاسعة والأربعين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب بمشاركة 27 دولة عربية وأجنبية، تحت شعار «القوى الناعمة.. كيف؟»، وتحلّ الجزائر ضيف شرف، في حين أن عبد الرحمن الشرقاوي شخصية المعرض هذا العام.
التقى جمهور معرض القاهرة الدولي للكتاب وزير الثقافة الجزائري عز الدين ميهوبي، في لقاء فكري بمشاركة الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، في قاعة المعرض الرئيسة.

وكان الوزيران افتتحا المعرض وقامت عبد الدايم بجولة تفقدية لأجنحته المختلفة، بينما أهداها الجناح الكويتي درعاً خاصاً.

وتشارك الكويت بجناح كبير يزخر بكثير من كتب ومجلدات وموسوعات تبرز مكانة الكويت الثقافية ومسيرتها ونهضتها، كذلك تتناول تعريفاً بالمحطات المهمة في هذه المسيرة على الأصعدة كافة السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية.

ويشهد المعرض لأول مرة مشاركة خاصة لحلايب وشلاتين جنوب مصر، فتقدّم فرقتا الفنون التلقائية من حلايب والفنون الشعبية من شلاتين حفلات فنية للجمهور، بالإضافة إلى خيمة لهما تضمّ حرفهما التقليدية والشعبية.

بانوراما

المعرض بانوراما مصغرة لجوانب الحياة في مصر، فتجد الكتب السياسية إلى جوار الإصدارات الفنية والثقافية والاجتماعية والعلمية في سور الأزبكية بأسعار زهيدة، ومرصوصة بعناية في دار النشر الكبرى وبأسعار مرتفعة نسبياً، فيما اكتظت بالكتب التي تتصدى وتجرم الإرهاب والعنف.

وتحمل الكتب الاتجاهات كافة. مثلاً، مشاركة هيئة قصور الثقافة تبرز في إصداراتها تاريخ وبطولات الجيش المصري عبر العصور من عهد محمد علي باشا حتى الآن ومشاركات الجيش المصري في حرب القرم في روسيا وبطولة الأورطة المصرية في حرب المكسيك.

أما إصدارات سلسلة ذاكرة الكتابة فتقدم «الشاهنامة 1-2» لأبي القاسم الفردوسي، و«فلسفة المصادفة» لمحمد أمين العالم، والأعمال القصصية الكاملة والروائية لعيسى عبيد، و«تخليص الإبريز في تلخيص باريز» لرفاعة رافع الطهطاوي، وسلسلة «الكوميديا الإلهية» بقلم د. علي مصطفى مشرفة، و«ثروة خسرها العالم» لعطية مصطفى مشرفة.

بينما تعرض سلسلة كتابات نقدية «المنتمي: دراسة في أدب نجيب محفوظ» لغالي شكري، و«الريادة في الرواية: ثلاثية الخراط» لفريال جبوري غزول، و«التراث الشعبي» لراجية يوسف عبد العزيز، «مسرح سعد الله ونوس «لرضا عطية، و«شعر النثر في القرن العشرين» لشريف رزق، و«صانع الأسطورة في الشعر العربي الحديث» لعبد الناصر حسن، و«صخب الظل» لفريد أبو سعدة.

فيما تشارك سلسلة الذخائر بإصدارات «طوق الحمامة» لابن حزم الأندلسي، و»شرح ديوان أبو الطيب المتنبي «لأبي العلاء المعري، و«فصل المقال والشعر والشعراء، وتهافت التهافت» لابن رشد، و«تهافت الفلاسفة» لأبي حامد الغزالي.

أما إصدارات سلسلة إصدارات خاصة فتشارك بعناوين «أساتذتي: نجيب محفوظ» لإبراهيم عبد العزيز، و«أساليب السرد في الرواية العربية» لصلاح فضل، و«آلاعيب الذاكرة: بورتريهات لسليمان فياض»، و«العلاقات المصرية السورية» خلال عقد التسعينيات كنموذج للعلاقات العربية – العربية لهيثم فرحان صالح، و«مختارات شعرية» لمحمد بنيس، و«فسيفساء لذاكرة خاصة: حوار المستعرب الإسباني بدرو مارتينت مونتابث» تقديم صبري حافظ، و«قليلا من الذهب أيتها الشمس» مختارات شعرية لعبده وازن، و«يحيى حقي الفنان والإنسان والمحنة» لرجاء النقاش.

ثورة يناير

ولا تغيب الإصدارات التي تناولت ثورة يناير عن أرض المعرض والتي يواكب ذكراها السابعة هذا العام، ومنها «ماذا حدث لثورة يناير» لوحيد عبد المجيد، ويدور الكتاب في الفترة الزمنية بين عامي 2012 و2015.

وكتاب «الثورة العميقة» لمحمد شعير ويناقش الكتاب الذي يحمل عنواناً تفسيرياً هو «رحلة الطريق الرابع في مصر الجديدة» المسار السياسي الحالي لمصر بعد ثورتي 25 يناير و30 يونيو، فضلاً عن «مصر والديموقراطية» لعلي السلمي، وعن الجانب الإعلامي كتاب «الإعلام.. الهيمنة الناعمة وبدائل المواجهة» لمحمد شومان.

لقاء الثقافات

يلتقي جمهور المعرض كثيراً من الكُتاب العرب والأجانب، ذلك في فرصة للتواصل والتقاء الثقافات والحضارات والآراء الفكرية الأخرى من بينهم: الإيطالي جوليو تشيبوللوني، والروسي ألكسي فاسيليف، مؤلف كتاب «من لينين إلى بوتين- روسيا في الشرق الأوسط والأدنى»، والروائي الجزائري الكبير واسيني الأعرج الذي سيوقع روايته «ليالي إيزيس كوبيا»، والفيسلوف المغربي الكبير علي بن مخلوف، والكاتب الكويتي الكبير سعود السنعوسي الحاصل على جائزة البوكر العربية وصاحب رواية «ساق البامبو» وهو سيوقع أعماله الأدبية، والروائي التونسي الكبير صلاح الدين بوجاه، والكاتب المالطي الشهير إيمانويل ميفسود ويوقع روايته الأخيرة المترجمة إلى العربية «جوته هايم»، والروائي التونسي الكبير شكري المبخوت والحاصل على جائزة الرواية العربية «البوكر»، والكاتب والروائي السوري الكبير نبيل سليمان لتوقيع روايته «ليل العالم»، والشاعر الإماراتي الكبير حبيب الصايغ رئيس اتحاد الكتاب العرب، في أمسية شعرية مع الشاعر المصري الكبير زين العابدين فؤاد، ومحمد حربي، وخلود المعلا من الإمارات، وشيرن العدوي، ونصر سامي من تونس.

back to top