كشف وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية، سعد الخراز عن «قرب انتهاء مشروعين ضمن الخطة التنموية للوزارة هما التوسع في رعاية المسنين، والخطة الانشائية لقطاع الرعاية التي تتضمن بناء مركزين لكبار السن في منطقتي اشبيلية وحولي»، مشيرا إلى أنه «تم توقيع عقد مركز حولي، وجار العمل على توقيع عقد اشبيلية»، مؤكدا أن «المركزين على درجة عالية من التطور والتقدم في خدمة كبار السن».

وقال الخراز في تصريح صحافي أمس، على هامش رعايته احتفال دور الرعاية الاجتماعية بمناسبة رفع العلم والذكرى 12 لتولي سمو الأمير مقاليد الحكم، إن «هناك مشروعا لإنشاء مبنى جديد لإدارة رعاية الأحداث في منطقة الصليبية، على مساحة 30 الف متر مربع»، مشيرا إلى أنه «تم توقيع العقد وبدء العمل به، حيث سيكون هناك مبنى اجتماعي ترفيهي تأهيلي للاحداث، على أن يتم الانتهاء منه خلال ثلاث سنوات».

Ad

دمج الأحداث

وفيما يخص برنامج دمج الأحداث في المجتمع، ذكر الخراز أنه «تم توقيع بروتوكول تعاون مع جمعية منابر القرآنية لتأسيس موقع في مبنى «محمود حيدر» لتنظيم دورات تدريب بالتعاون مع ديوان الخدمة المدنية بهدف توفير وظائف بالقطاع الحكومي لهذه الفئات لتدارك التأخر الدراسي عندهم».

وأضاف: «وقعنا ايضا بروتوكولا آخر مع جمعية كيان بهدف ضم بيت من بيوت أبناء الطفولة تحت مظلتهم لتنفيذ مشروع الأم البديلة والأب البديل، لمتابعة الأبناء الايتام، وتنظيم الدروس الخصوصية والرحلات الترفيهية الخارجية لهم، في مشروع اطلق عليه اسم (بيت الأمان)».

وبشأن احتضان الاسر الكويتية للاطفال الايتام، أكد الخراز أن «اجراءات الاحتضان باتت أكثر سهولة، وأنه لا يوجد طفل في دار الاطفال غير محتضن لدى اسرة كويتية»، مشيرا إلى أن «هناك اعدادا كبيرة من الأسر على قوائم الانتظار، حيث تخطى عدد الاطفال المحتضنين الـ 600 طفل».

ميزانية «الشؤون»

وعن ميزانية الوزارة المقترحة للسنة المالية (2017/2018) بين الخراز أن «مشروع الميزانية ما يزال قيد البحث والمراجعة من وزارة المالية»، مشيرا إلى أن «هناك تخفيضا في جميع أبواب الميزانية الجديدة عدا المساعدات الاجتماعية».

ومن جانبها، اعربت الوكيلة المساعدة لقطاع الرعاية الاجتماعية في الوزارة د. فاطمة الملا عن «سعادتها للمشاركة في هذه المناسبة العزيزة في ذكرى تولي سمو الامير مقاليد الحكم، ومناسبة رفع العلم»، متمنية أن «تظل الكويت شامخة مزدهرة مستقرة في ظل قيادة سمو الامير، وسمو ولي العهد، ورئيس الوزراء».