كشفت مديرة الهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة د. شفيقة العوضي، أن "الهيئة تعكف حاليا على دراسة مقترح بتمديد فترة منح شهادات الاعاقة من 3 إلى 5 سنوات"، مشيرة إلى أنه "تم رفع الأمر إلى الإدارة القانونية في الهيئة لدراسته من الجوانب كافة قبل البدء فيه".

وأوضحت العوضي، في تصريح صحافي أمس، على هامش رعايتها مراسم رفع العلم بالتزامن مع قرب الاحتفال بالاعياد والوطنية وأعياد التحرير، أنه "وفقا للمقترح ستكون اللجان الطبية المعنية صاحبة الاختصاص في تمديد فترة منح الشهادة، حسبما يراه الطبيب ووفقا لحالة المعاق"، لافتة إلى أن "الهدف من الأمر توفير الوقت والجهد المبذولين في اصدار الشهادات".

Ad

وأضافت، أن "بعض المعاقين يُمنحون شهادات اعاقة مدى الحياة، غير أن اصحاب الاعاقات البسيطة والمتوسطة، لا يمكننا منحهم مثل هذه الشهادات، نظرا لامكانية تغير الاعاقة إلى الدرجة الأعلى، لذا أرتأينا تمديد فترة منح الشهادات".

رد المبالغ

إلى ذلك، أكدت العوضي "استمرار الهيئة في رد المبالغ التي صرفت لغير مستحقين دون وجه حق، لانها أموال عامة ولها حرمتها"، موضحة أن "ثمة تجاوبا في دفع هذه المبالغ من معظم المدينين، إلا أن غير المتعاونين بهذا الصدد، تم رفع اسمائهم إلى الإدارة القانونية لاتخاذ الاجراءات اللازمة حيالهم"، كاشفة أن "اجمالي الملفات المحالة إلى النيابة العامة بلغ 36 ملفا، وأن الهيئة مستمرة في متابعة الامر".

وذكرت أن هناك العديد من المعاملات التي يمكن للمعاق انجازها عبر النظام الآلي، غير أن الاقبال ضعيف خصوصا أن المراجعين يفضلون القدوم إلى مقر الهيئة لانجاز معاملاتهم"، متوقعة زيادة أعداد المتعاملين بالنظام الآلي خلال المرحلة المقبلة.

وبالعودة إلى الحفل، قالت إنه "شرف لي رفع علم بلادي الكويت، رمز الوطن والوقوف وراء سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، وبصفتنا ممثلين للمعاقين في الكويت نقول للحكومة شكرا على كل الدعم الذي تقدمونه لابنائنا المعاقين".

ديوانية أسبوعية

في موضوع آخر، كشفت العوضي، عن "تخصيص ديوانية أسبوعية لكل جمعية أهلية معنية بذوي الاعاقة بهدف تعزيز التواصل مع هذه الجمعيات، والاستماع إلى مطالبهم ومقترحاتهم التي من شأنها تطوير الخدمات المقدمة للمعاقين، وتسهيل انجاز المعاملات، وايجاد الحلول السريعة للمشكلات التي تواجههم".

وحول ما تردد من تأخير الهيئة صرف مستحقات ذوي الاعاقة المتعلقة ببدل الخادم أو السائق للشهر الجاري، أكدت العوضي، أن "الهيئة جادة في ايصال المستحقات المالية للمعاقين بالوقت المحدد"، مشيرة إلى أنه "تم صرف رواتب المعاقين تحت 21 سنة لشهر يناير الجاري، وكذلك رواتب المرأة التي ترعى معاقا، أما صرف بدل الخادم أو السائق فسيتم خلال يومين".

ومن جانبه، أكد نائب مدير الهيئة للخدمات التعليمية والتأهيلية ماجد الصالح، أن "الهيئة بذلت جهودا حثيثة على مدار الفترة الماضية، وأنشأت صالات جديدة للمراجعين لتسهيل انجاز المعاملات"، مشيدا بالتعاون المثمر بين الهيئة ووزارة التربية للارتقاء بالخدمات التعليمية المقدمة للمعاقين، وجامعة الكويت لتسهيل معاملات بطيئي التعلم، التي سيكون لها حلول قريبا".

«كالد» تشيد بدور «هيئة الإعاقة»

ثمنت رئيسة جمعية اختلافات التعلم (كالد) آمال الساير، اهتمام الهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة بالاجتماعات الدورية مع جمعيات النفع العام المعنية بشؤون المعاقين"، مشيرة إلى أن "هذا الاهتمام يؤكد شعور الهيئة بالدور الذي تقوم به تلك الجمعيات في خدمة ذوي الاعاقة، انطلاقا من أهمية العنصر البشري في تحقيق رؤية الكويت 2025، وتحقيق التنمية المنشودة".