أعاد المؤلّف والموزّع الموسيقي جان ماري رياشي توزيع الأغنية التونسية التراثية «لاموني اللي غاروا مني»، ووضعت الفنانة اللبنانية الجزائرية تاليا صوتها عليها، فخرجت بحلة جديدة تحاكي روح العصر. الأغنية من كلمات بشير فهمي فحيمه وألحان هادي جويني.

في التوزيع الجديد، استخدم جان ماري رياشي موسيقى صاخبة لتحاكي الأغنية روح الشباب اليوم، لكن مع الحفاظ على الميلودي الأساسية للأغنية. وقد غنتها تاليا بأسلوب إيقاعي ذات إضافات صوتية تقنية، ما دفع جان ماري رياشي إلى الإعراب عن فرحته بهذا الأداء الذي تمّ كما تصوّره عندما بدأ يخطّط لتسجيله.

Ad

أما الكليب فتمّ تصويره بإدارة المخرج جيلبيرت بو زيد، في منطقة جبيل اللبنانية، وفي مواقعها الأثرية الحافلة بتماثيل ونصب صمدت في وجه الزمن. وعمد المخرج إلى تعديل الشكل العام للمكان القديم، فبدا كأنه في أقصى المدن الأوروبية الأثرية.

اللافت أن تاليا طلبت أن تقترب شخصيتها في الكليب من شخصية الفنانة العالمية داليدا، كتحية لها، هكذا حضرت روح النجمة الراحلة في بعض تفاصيل العمل.

راغب علامة

استغل الفنان راغب علامة وجوده في القاهرة لإحياء حفلة فيها، لوضع صوته على «اللي باعنا»، إحدى أغنيات ألبومه الغنائي الجديد المتوقع أن يطرح في الأسواق في أعياد الربيع.

الأغنية باللهجة المصرية من كلمات الشاعر محمد البوغة، وألحان محمود الخيامي، وتوزيع مدحت خميس، وهي ثاني تعاون بين علامة والبوغة بعدما قدما سوياً أغنية «احضني أكتر» في ألبوم «حبيب ضحكاتي» (2014)، والتعاون الثامن مع الخيامي بعدما قدّما سوياً: «قربك نار، ومع بعضنا، وبعشقك، ومبهزرش، واحضني أكتر، ومليون مرة، وشفتك اتلخطبت».

تمّ التسجيل في «استوديو إم ساوند» بمصر الجديدة مع مهندس الصوت هاني محروس، وفي حضور شقيق راغب ومدير أعماله خضر علامة، والملحن محمود الخيامي، والصحافي محمود الرفاعي.

كان راغب علامة طرح أخيراً كليب «تركني لحالي» عبر قناته الرسمية على موقع «يوتيوب»، من كلمات طوني أبي كرم، ‏وألحان كيرياكوس بابادوبولوس، وتوزيع ناصر الأسعد.

يذكر أن علامة يستعد لإحياء جولة غنائية في الولايات المتحدة الأميركية منتصف فبراير.

مايا وروميو

لمناسبة عيد الحب، تستعد الفنانة مايا دياب لإطلاق أغنية جديدة، وهي تضع لمستها الأخيرة عليها بعدما انتهت من تسجيلها في استديو الموزع الموسيقي هادي شرارة.

كانت دياب طرحت أخيراً أغنيتها المصورة «هي دي الدنيا» من كلمات أمير طعيمة، وألحان رامي جمال، وإخراج جو بو عيد.

في سياق آخر، زارت دياب رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري برفقة وفد من الفنانين ضمّ كلاً من وائل كفوري، وفارس كرم، ووليد توفيق، ونزار فرنسيس، وسمير صفير، وغيرهم للبحث في التكليف المالي المفروض على الفنانين بطريقة عشوائية وفي مواضيع متصلة بالفن.

بدوره طرح الفنان اللبناني ​روميو بو أنطون​ كليب «تقبرني» من ألحانه وكلمات عاطف بو أنطون، وهو يبث عبر المحطات الأرضية والفضائية.

من ناحية أخرى، يستعد بو أنطون لتصوير أغنية «البوسة» وهي أيضاً من ألحانه. وفي رصيده أغنيات عدة من بينها: «بتكوي القلب، وطل الملك»، وديو «عالي جبينك» مع ابنته كريستل لمناسبة عيد الجيش (2017) من ألحانه وكلمات موسى بو أنطون، و«يا بيي» مع ابنه رودي لمناسبة عيد الأب من ألحانه، وكلمات عاطف بو أنطون وتوزيع عامر منصور.