مصر : «الأتوبيس الذكي»... نقل جماعي وخدمات عصرية

الإنترنت مجاني والتوقف في المحطات الرسمية فقط والتذكرة بـ5 جنيهات

نشر في 02-02-2018
آخر تحديث 02-02-2018 | 00:00
No Image Caption
في خطوة اعتبر الهدف من ورائها تحسين خدمة النقل الجماعي في العاصمة المصرية، أطلقت محافظة القاهرة خدمة "الأتوبيس الذكي" في شوارعها قبل أسابيع، ذات الخدمات المميزة المتاحة في الحافلة الجديدة.

وإضافة إلى الشكل الأنيق للأتوبيس، يضم بجوار مقاعده وصلات usb وسماعات، إلى جانب توفير خدمة الإنترنت "واي فاي" مجاناً، ومن المتوقع ضخ 500 حافلة خلال المرحلة الأولى من المشروع، الذي يتم التعاون فيه بين عدد من الهيئات الحكومية ومنها محافظة القاهرة وهيئة النقل العام.

وخاضت "الجريدة" رحلة بالحافلة الجديدة، من وسط العاصمة حتى مطار القاهرة الدولي (شرق العاصمة)، وتابعت عمل الخدمات بشكل جيد، ورفض السائق صعود ركاب أكثر من العدد السموح به، والتزم بالوقوف في المحطات الرسمية فقط على عكس غالبية قائدي حافلات النقل العام التقليدية التي تتوقف حسب رغبة الراكب.

إلى ذلك، أكد محافظ القاهرة عاطف عبدالحميد أن الهدف الرئيس من إطلاق الحافلات الذكية الجديدة تحسين منظومة النقل الداخلية في القاهرة لتخفيف الزحام المروري في الشوارع، مشيراً إلى أن توفير مواصلات عامة جيدة سيدعم توجه المواطنين للاستعانة بها، بدلاً من سياراتهم الخاصة، وذلك يخفف الأعباء المرورية في شوارع القاهرة.

وتابع: "هناك خطة لزيادة عدد الحافلات الذكية خلال الفترة المقبلة لاستقطاب عدد أكبر من الركاب، مشيراً إلى أن هناك تعاوناً لحل أية مشكلات قد تحدث في السيارات الجديدة، من خلال رقابة هيئة النقل العام عليها.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة مواصلات مصر، هشام طه، إن الشركة تعمل على تلقي أية شكاوى من الركاب بخصوص الحافلات الجديدة، والعمل على حلها فوراً، مشيراً إلى أن خطتهم في التوسع قائمة على ضرورة الحفاظ على جودة الخدمة ومراعاة سعر التذكرة لأكبر عدد من المواطنين.

في السياق، قال مساعد وزير الداخلية الأسبق، اللواء مجدي الشاهد، إن جزءاً من الأزمة المرورية التي تشهدها شوارع القاهرة هو شراء المواطنين سيارات خاصة بسبب عدم توافر وسائل مواصلات مريحة مؤكداً أن إطلاق حافلات مجهزة تقنياً وبلا زحام سيسهم في إقناع المواطنين بترك سياراتهم واستعمال هذه الحافلات.

back to top