عكس انسحاب الفريق الأول لكرة اليد بالنادي العربي أمام نظيره الكويت في المباراة التي كان مقررا إقامتها أمس الأول ضمن الجولة الـ 11 من الدوري العام، وجود مشكلة إدارية تعانيها القلعة الخضراء في الفترة الحالية، خصوصا بعدما أكد رئيس مجلس إدارة النادي جمال الكاظمي عدم علمه بقرار اللاعبين ورفضة التام لمثل هذه الأفعال.

وقال الكاظمي، في تصريح خاص لـ "الجريدة": "الانسحاب ظاهرة خطيرة، ونحن ضدها كمجلس إدارة لأنه سلوك غير رياضي".

Ad

وأضاف: "في بداية مشكلة خصم النقاط 6 من رصيد فريق اليد، طلب عضو مجلس الإدارة مدير اللعبة رائد الزعابي دعم المجلس، وقدمنا له الدعم الكامل وفق الطرق القانونية، وسبق له الاجتماع مع المدير العام لهيئة الرياضة، ووصل الأمر إلى وزير الدولة لشؤون الشباب، لكن المشكلة مازالت عالقة".

وعن شطب نتائج الفريق في حال استمرار انسحابه من الدوري، أكد الكاظمي أنه سيجتمع مع الزعابي وأمين السر العام بالوكالة عبدالرزاق معرفي، لبحث الأمر من جميع النواحي.

بيان اللاعبين

وكان لاعبو الفريق العربي أصدروا بيانا، أمس الأول، عقب الانسحاب من المباراة نشره قائد الفريق حسن الشطي على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، جاء فيه "أن الفريق قرر الانسحاب للحفاظ على كرامة وكيان النادي العربي ولاعبي الفريق من الانتهاكات والظلم الذي وقع عليهم من قبل اتحاد اللعبة، بعد قرار شطب 6 نقاط من رصيده في بطولة الدوري، على خلفية تسجيل اللاعب محمد مجدي الذي تم في بداية الموسم بناء على أوراق رسمية موجهة من الاتحاد المصري للاتحاد الكويتي لكرة اليد".

وأشار البيان إلى أنه تم عقد اجتماع ضم بعض أعضاء مجلس إدارة العربي ورئيس اتحاد اليد والمدير العام لهيئة الرياضة، د. حمود فليطح، والمستشار القانوني للهيئة الذي أقر بأن تسجيل اللاعب صحيح، وأحقية العربي في النقاط الـ 6، وأن الاتحاد أسند في قراره إلى مستندات غير رسمية، وليست موجهة للاتحاد الكويتي لكرة اليد.

واختتم اللاعبون بيانهم بأن اتخاذ مثل هذا القرار يؤلمهم، لكن الظروف أجبرتهم على ذلك دفاعاً عن تاريخ العربي.

المضف: أؤيد قرار اللاعبين

من جانبه، أيد أمين السر العام للنادي العربي عبدالرزاق المضف قرار انسحاب اللاعبين من المباراة، وقال: "بصفة شخصية اعتبر الانسحاب خطوة متأخرة، وكان علينا اتخاذها بعد قرار شطب النقاط من رصيد الفريق الذي كان يتصدر وقتها الدوري"، معللا تأخر القرار بأن النادي سلك جميع الطرق القانونية، واعترض على قرار الاتحاد، وقدم شكوى رسمية لهيئة الرياضة بهذا الخصوص، وحتى الآن لم يتلق الرد النهائي، مما أجبر اللاعبين على التعبير عن اعتراضهم على القرار".

وأشار المضف إلى أنه كان يعلم بانسحاب الفريق، خاصة بعد الحديث الذي جرى بين مدير الفريق وبعض أعضاء مجلس إدارة النادي بهذا الشأن، وذلك لشعور اللاعبين بالظلم الكبير الذي وقع عليه نتيجة شطب النقاط.

وذكر المضف أن مجلس إدارة النادي سيجتمع خلال الأيام المقبلة لبحث الأمر، وهناك احتمال للاستمرار بالانسحاب من الدوري، وربما من كأس الاتحاد أيضا. وألقى المضف بالمسؤولية كاملة على اتحاد اللعبة في هذه المشكلة، موضحا أن الاتحاد استند إلى أوراق غير رسمية لاتخاذ هذا القرار.

الشطي: ننتظر ردود الأفعال

من جانبه، أكد قائد الأخضر حسن الشطي، في تصريح لـ "الجريدة"، أنه يتحمل مسؤولية قرار الانسحاب أمام الجماهير والشارع الرياضي، مشيرا إلى أن الهدف من ذلك هو رفع الظلم عن العربي، وعدم تكراره، مستشهدا بالظلم الذي وقع على فريق كرة القدم بالنادي خلال مشكلة النقاط الثلاث.

وأرجع الشطي انتظار الفريق طوال الفترة الماضية لاتخاذ مثل هذا القرار إلى أن النادي سلك كل الطرق القانونية، وكانت هناك وعود بحل المشكلة من قبل هيئة الرياضة، لكن قرار شطب اللاعب الذي صدر أخيرا، أجبر اللاعبين على الانسحاب.

وقال الشطي: "أتوقع أن تتضامن الإدارة مع موقف اللاعبين من أجل الحفاظ على سمعة النادي".

واختتم الشطي تصريحه قائلا: "كل الخيارت مطروحة حاليا بالنسبة إلى الاستمرار في الانسحاب أو الاكتفاء بالمباراة الماضية، وننتظر حاليا ردود الأفعال، وعلى ضوء ذلك سنتخذ القرار المناسب".

شطب النتائج

تنص لائحة لجنة المسابقات في اتحاد كرة اليد بخصوص انسحاب الفرق من المسابقات الرسمية، على أنه في حالة الانسحاب الأولى تحسب نتيجة المباراة 10 - صفر للفريق المنافس، وإذ تكرر انسحاب نفس الفريق تحسب نفس النتيجة للفريق المنافس، إضافة إلى غرامة 500 دينار، وفي حالة الانسحاب الثالث تتصاعد الغرامة إلى 1000، مع شطب نتائج الفريق من المسابقة، وبناء عليه يتم تسريح اللاعبين. وهو ما يعني النادي العربي للمرة الثالثة سيكون مهددا بشطب نتائجه من مسابقة الدوري العام في حالة استمرار الانسحاب بفقدان لاعبيه، كما حال القادسية الذي انسحب من البطولة قبل 3 مواسم وواجه المصير ذاته.