تركيا تنتقد قرار واشنطن ادراج اسماعيل هنية على لائحة الارهاب

نشر في 02-02-2018 | 14:30
آخر تحديث 02-02-2018 | 14:30
رئيس المكتب السياسي لحماس اسماعيل هنية
رئيس المكتب السياسي لحماس اسماعيل هنية
انتقدت تركيا، أحد أبرز الداعمين لحركة حماس الاسلامية، الجمعة قرار واشنطن ادراج رئيس المكتب السياسي لحماس اسماعيل هنية على لائحة "الارهاب" معربة عن الامل في ان الا يؤثر القرار على المساعدات التركية لقطاع غزة.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية التركية حامي أقصوي في بيان "من الواضح ان هذا القرار الذي يغفل واقع ان حماس هي لاعب فعلي ومهم في الحياة السياسية الفلسطينية، لا يمكن ان يساهم باي شكل في حل عادل ودائم وشامل للنزاع الاسرائيلي الفلسطيني".

وأضاف "نأمل في الا يترك هذا القرار اثر سلبيا على المساعدة الانسانية وانشطة التنمية الاقتصادية التي تقدمها بلادنا لقطاع غزة".

وعبر ايضا عن قلقه حيال التداعيات التي يمكن ان يتركها الاجراء الاميركي على جهود المصالحة الفلسطينية بين حماس وحركة فتح التي يترأسها الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وقال وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون في بيان الاربعاء ان رئيس المكتب السياسي لحماس التي تسيطر على قطاع غزة "يهدد الاستقرار في الشرق الاوسط" و"يقوض عملية السلام" مع اسرائيل.

وكانت حماس مدرجة منذ العام 1997 على القائمة الاميركية ل"المنظمات الارهابية الاجنبية".

وياتي هذا القرار بعدما وقعت حماس التي تسيطر على قطاع غزة منذ عشرة اعوام اتفاق مصالحة مع حركة فتح، وفي حين وصل التوتر الى أشده بين الولايات المتحدة والفلسطينيين اثر اعتراف الرئيس الاميركي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لاسرائيل في نهاية 2017.

back to top