قرقاش: عدن تفادت فتنة وهزيمة الحوثي أولوية

تقدم للجيش اليمني باتجاه جبل المنعم غرب تعز وضبط خلية إرهابية بمأرب

نشر في 03-02-2018
آخر تحديث 03-02-2018 | 00:00
تغرَّيدة قرقاش على صفحته بـ"تويتر
تغرَّيدة قرقاش على صفحته بـ"تويتر
بعد نجاح قيادة التحالف العسكري في نزع فتيل الحرب في العاصمة اليمنية المؤقتة، أشاد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، بالمعالجة الحصيفة لأزمة عدن.

وغرَّد قرقاش على صفحته بـ"تويتر"، قائلا: "معالجة التحالف لأزمة عدن تفادت فتنة سببها غياب الحكمة من جميع الأطراف. الأولوية لهزيمة الحوثي ومشروعه".

وطالب الأطراف اليمنية بالتشاور بشأن أزمة عدن، مشيرا إلى أن "الحوار اليمني الجدي مطلوب، للتعامل مع قضايا حقيقية تراكمت سلبيا".

وتابع قرقاش: "مطالبون بالدعوة إلى حُسن تدبير الأمور، وتقديم الأولويات دون تناسي المطالب، فنحن أيضا مطالبون بالمبادرة سياسيا على ضوء التصدعات الكبيرة في موقف التمرد الحوثي وشرعيته"، مضيفا: "من الضروري التأكيد لأصحاب الفتن ولمحبي التصيد في المياه العكرة أن الموقف الإماراتي مرآة للتوجه السعودي. نبني شراكة استراتيجية تشمل أزمة اليمن وتتجاوزها".

وأعرب الوزير الإماراتي عن سعادته حيال تأكيد "سياسي يمني مهم قوله إن موقف الإمارات في اليمن نبيل، وسيكتب التاريخ بحروف من ذهب عن فزعتها لجيرانها، وتضحيات أبنائها وشفافية موقفها".

وشهدت مدينة عدن (العاصمة المؤقتة) على مدار ثلاثة أيام أواخر الشهر الماضي، توترا أمنيا كبيرا، واشتباكات متقطعة بين قوات الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي، بعد أن منعت قوات الحماية الرئاسية متظاهرين من دخول ساحة العروض في مديرية خور مكسر، استجابة للتصعيد الذي دعا إليه المجلس.

ميدانيا، حقق الجيش الوطني اليمني تقدماً كبيراً في مختلف جبهات محافظة تعز. وأكد قائد محور تعز، أن الجيش يتقدم باتجاه جبل المنعم الاستراتيجي المطل على الربيعي غرب المدينة، كما حققت قوات الشرعية تقدماً كبيراً، وتمكنت من الوصول إلى مشارف مديرية خدير، في ظل دعم وإسناد مكثف من طيران التحالف.

وذكرت مصادر عسكرية، أمس، أن قوات الجيش الوطني شنت هجوماً مباغتاً على مواقع ميليشيات الحوثي في جبل المنعم والسوداء غرب المدينة.

وفي جنوب شرقي تعز، حررت قوات الجيش الوطني نقيل الصلو بعد هجوم كبير شنته على مواقع الميليشيات، وتمكنت من الوصول إلى مشارف مديرية خدير، الواقعة تحت سيطرة الميليشيات.

ونقيل الصلو يكتسب أهمية استراتيجية، حيث يطل على مديرية خدير، الواقعة على الطريق الرابط بين 3 محافظات، هي: تعز ولحج وعدن.

وأسفرت المعارك عن سقوط قتلى وجرحى من ميليشيات الحوثي، وتكبدت خسائر فادحة في العتاد.

إلى ذلك، ضبطت قوات الأمن في محافظة مأرب خلية تابعة لميليشيات الحوثي كانت تنوي القيام بعمليات إرهابية.

وقال مصدر أمني، أمس، إن قوات مكافحة الإرهاب قامت باقتحام أحد المنازل بعد عملية رصد دقيقة لأعضاء الخلية، مضيفا: "ألقت القوات القبض على جميع أعضاء الخلية، وضبطت كميات كبيرة من المتفجرات والعبوات الناسفة، ومن مادتي (تي. أن. تي) و(سي فور)".

back to top