موسكو تتهم واشنطن بملاحقة الروس عالمياً

نشر في 03-02-2018
آخر تحديث 03-02-2018 | 00:00
No Image Caption
أصدرت روسيا تحذيرات سفر توصي فيها مواطنيها بإعادة النظر قبل السفر للخارج، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة تلاحق الروس في جميع أنحاء العالم وتعتقلهم، مؤكدة وجود شواهد على ذلك.

وذكَّرت وزارة الخارجية المواطنين، في بيان، أن "المسافرين الروس يواجهون خطر الاعتقال من دول أخرى بطلب أميركي، ويجري بعدها تسليمهم إلى الولايات المتحدة".

وجاء في تحذير السفر: "رغم دعواتنا لتحسين التعاون بين السلطات الأميركية والروسية المعنية، تواصل الأجهزة الأميركية الخاصة ملاحقة الروس حول العالم فعليا، وفي ظل هذه الظروف، نشدد على ضرورة أن يدرس المواطنون الروس بعناية كل المخاطر عندما يخططون لرحلات إلى الخارج".

وأكد التحذير أن "الولايات المتحدة ضالعة في احتجاز أكثر من 10 مواطنين روس في دول أجنبية منذ بداية 2017".

وأشارت على سبيل المثال، إلى أن 4 مواطنين روس على الأقل اعتقلوا في إسبانيا ولاتفيا واليونان، لتهم أميركية بارتكاب "جرائم إلكترونية".

من ناحيتها، قالت مندوبة الولايات المتحدة في مجلس الأمن نيكي هيلي، إنه "رغم وجود مجالات عدة للتعاون بين موسكو وواشنطن، فإن روسيا ليست صديقا للولايات المتحدة".

وفي كلمه ألقتها أمام المشرعين الجمهوريين في ولاية فرجينيا الغربية شرق الولايات المتحدة، أعلنت هيلي أن "الصداقة مع روسيا لن تنجح، طالما أن الحكومة الروسية تتمسك بمواقفها الحالية، وتتصرف على الساحة الدولية كما تتصرف الآن".

back to top