سلم وزير الثقافة في لبنان الدكتور غطاس خوري الكاتب رشيد الضعيف جائزة وزارة الثقافة للراوية باللغة العربية لعام 2017 عن روايته «ألواح» الصادرة عن دار «الساقي»، إضافة إلى مبلغ 15 مليون ليرة لبنانية من مؤسسة «أنطوان شويري» وميدالية من الوزارة مع شهادة تقدير، فيما حجبت الجائزة عن الرواية للناشئة لعدم توافر المواصفات الروائية الموضوعة من اللجنة، وفق ما أعلن رئيس لجنة التحكيم ميشال معيكي، الذي أشار إلى أن «النتيجة صدرت من دون تدخل من الوزير».

في المناسبة ألقى د. غطاس خوري كلمة اعتبر فيها أن «الثقافة في لبنان، هي ثروته، ونحن نحافظ عليها، وندعمها، وننشرها. وها هي وزارة الثقافة اليوم، تحتفي بأحد أعرق رافد ثقافي: الرواية نعم الرواية، التي لها تاريخ طويل في لبنان، منذ بداياتها، وتطورها على أيدي مبدعين لبنانيين. هذا الفن الذي لن ينقرض، مهما نافسته الوسائل الحديثة. ستبقى الرواية، تجسيداً للحدث، والانفعال، وشجون النفس والعقل، ولكل ما يريد الإنسان إخراجه في صيغ جميلة، تروي، تحكي، تحاكي، تحبس الزمان والمكان، لمزيد من التأمل والاعتبار».

Ad

«الجيل الجديد»

للمرة الأولى منذ إنشائه، يحتضن «مهرجان أنغوليم الفرنسي الدولي» المخصص لفن الكاريكاتير والشرائط المصوّرة في العالم، في دورته الخامسة والأربعين معرضاً حول هذا الفن في العالم العربي تحت عنوان «الجيل الجديد»، يتمحور حول فن الكاريكاتير والشرائط المصوّرة العربيّ اليوم ويستمر لغاية نوفمبر المقبل.

إطلالة فنّ الكاريكاتير والشرائط المصوّرة العربيّ العالمية المميزة من خلال منبر مهرجان أنغوليم Angoulême الفرنسي الدولي، جاءت بمبادَرِة من معتزّ ورادا الصوّاف، بالتعاون مع الجامعة الأميركية في بيروت ومؤسسة «طش فش» الداعمة لفن الكوميكس والكاريكاتير في الشرق الأوسط، وقد نجحت في جَعْل المهرجان يخَصَّصَ للمرة الأولى جانباً منه للتعريف بأبرز الأعمال العربية.

افتُتِحَ المعرض برعاية وزيرة الثقافة الفرنسية فرنسواز نيسين وبحضور رئيس بلدية انغوليم ورئيس الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور فضلو خوري وعقيلته، إضافة إلى مؤسِسَي المبادرة الخاصة بالشرائط المصوّرة في الجامعة معتزّ ورادا الصوّاف ومديرة المبادرة الدكتورة لينا غيبة، وحشد من السياسيين والإعلاميين والفنانين من لبنان وفرنسا ودول عربية.

يهدف المعرض إلى إعطاء فرصة لجيل جديد من القصص العربية المصورة وتعريف العالم بتطوّر «الفن التاسع» في العالم العربي.

أرفق المعرض بكتالوغ متنوع عن 44 فناناً في فن الكوميكس من أكثر من عشر دول عربية، بينها لبنان، ومصر، وتونس، والمغرب، والعراق، والجزائر، والأردن، وسورية، يعملون باللغات العربية والفرنسية والإنكليزية. فضلاً عن إصدار نسخة باللغة الفرنسية من كتاب لمؤسسة «طش فش» تتناول 50 فناناً من الدول العربية.

مهرجان أنغوليم الدولي للكوميكس

أسس كتّاب ومحررون فرنسيون «مهرجان أنغوليم الدولي للكوميكس» عام 1974، وهو مستمر منذ ذلك الحين كأكبر تظاهرة لفن الكاريكاتير والشرائط المصوّرة في العالم، يستقبل أكثر من 200 ألف زائر سنوياً، بينهم فنانون وصحافيون من أنحاء العالم.