باسيل يقر بوجود «خلافات في الداخل» مع «حزب الله»

• تسريبات لسعيد يشيد فيها بوزير الخارجية: «إحاطته» تكبر
• قائد القيادة المركزية الأميركية: لدينا قوات خاصة في لبنان

نشر في 04-02-2018
آخر تحديث 04-02-2018 | 00:05
بري وزوجته يستقبلان وفداً نسائياً  (الوطنية)
بري وزوجته يستقبلان وفداً نسائياً (الوطنية)
في تعليق على مقابلة صحافية نشرت له وأوردت تصريحات عن خلافات مع حزب الله، أقر وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل بوجود خلافات مع الحزب، في حين انشغلت الأوساط بتسريب لخصم باسيل النائب السابق فارس سعيد يشيد فيه بزعيم "التيار الوطني الحر".
لايزال رئيس التيار الوطني الحر في لبنان، وزير الخارجية جبران باسيل في قلب الحدث. فبعد المواجهة بينه وبين رئيس مجلس النواب نبيه بري، الذي قال مراقبون إنها انتهت بالتعادل، عاد كلام باسيل لمجلة "ماغازين" الناطقة بالفرنسية ليثير التوتر، لكن هذه المرة مع حزب الله، إضافة الى تسجيل مسرب منسوب للنائب السابق فارس سعيد، الخصم اللدود لباسيل، يشيد فيه بالسلوك السياسي الأخير لوزير الخارجية.

وفيما خص مقابلة "ماغازين" التي أوردت تصريحات لباسيل في مقابلة معها يقول فيها إن "حزب الله يأخذ خيارات في الموضوع الداخلي لا تخدم مصالح الدولة اللبنانية"، مذكّراً بأنه "في وثيقة التفاهم بين التيار الوطني الحر وحزب الله هناك بند أساسي يتعلق ببناء الدولة، ولكن ولسوء الحظ هذه النقطة لم تطبق بحجة الاعتبارات الاستراتيجية".

وأكد المكتب الإعلامي لباسيل أن "الكلام محرّف ومجتزأ، وعلاقة التيار مع الحزب استراتيجية وباقية". وأضاف البيان: "تتناقل وسائل الاعلام كلاماً محرّفاً ومجتزأ للوزير جبران باسيل في حديثه الى مجلة ماغازين الناطقة باللغة الفرنسية، في موضوع العلاقة مع حزب الله، والحقيقة أن ما قاله الوزير باسيل أن علاقتنا مع حزب الله استراتيجية وباقية، وهي كسرت الرقم القياسي في التفاهمات السياسية في لبنان، وأننا على نفس الموجة في القضايا الاستراتيجية".

وأضاف البيان: "أما في الموضوع الداخلي، فقال باسيل انه يأسف لوجود بعض الاختلافات في المواضيع الداخلية، وثمة قرارات يتخذها الحزب في الموضوع الداخلي لا تخدم الدولة، وهذا ما يجعل لبنان يدفع الثمن، وأن بندا أساسيا هو بناء الدولة في وثيقة التفاهم لا يطبّق بحجة قضايا السياسة الخارجية".

وختم البيان: "عليه، يؤكد باسيل أنه مهما حاول اليائسون لتخريب العلاقة الاستراتيجية مع حزب الله فإنهم لن ينجحوا".

في المقابل، وبعد توضيح مكتب باسيل، أكد رئيس تحرير مجلة "ماغازين" بول خليفة، عبر صفحته على "فيسبوك"، أن مقابلة وزير الخارجية "نُشرت حرفياً وغير محرّفة أو مجتزأة"، ونشر النص الحرفي للمقابلة "منعا للتحريف أو الاجتزاء. كلامه واضح ولا يحتمل إخراجه عن سياقه".

الى ذلك، نشر موقع "ليبانون ديبايت" تسجيلا صوتياً مسرباً للنائب السابق فارس سعيد يتناول فيه المواقف الأخيرة لباسيل. إذ أبدى سعيد ارتياحه وتشجيعه لخصمه وزير الخارجية.

وتضمن التسجيل التالي: "أول شي انشالله مل تدقوا شوكة لجبران باسيل، والله يحميه، ويلي عم يعملو شغلة كتير منيحة، هيدي معناتا انو هل الرجال نضج"، وأضاف :"من خلال موقعو عم يتعرف وعم يعرف شو عم بيصير، ولازم يكمل على نفس الطريق، وكل لبنان الى جانبو. وما حدا بيسترجي يدق فيه لجبران باسيل لانو احاطته الدولية وهلق احاطته العربية عم بتصير كتير كبيرة، ولازم يكمل متل ما هو".

الى ذلك، كشف قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال جوزيف فوتيل عن وجود قوات أميركية خاصة تعمل في لبنان بهدف دعم الجيش في قتال "داعش". ونقلت صحيفة "ديلي ستار" اللبنانية الناطقة بالإنكليزية عن فوتيل قوله إن "القوات الأميركية موجودة في لبنان، إلا أنها تعمل عن كثب مع الجيش اللبناني، بدلا من القيام بعمليات منفردة".

وأضاف فوتيل: "لا أريد الغوص في التفاصيل حول العمليات الخاصة التي ندعمها، لكن دورنا العام هو بناء القدرة لدى الجيش اللبناني والمساعدة في محاربة الإرهاب"، مؤكدا أن قواته "لا تقوم بعمليات أحادية الجانب في لبنان، ولكنها تدعم الجيش في أنشطته".

back to top