«التربية»: مؤتمر الروبوت الطلابي ينطلق 19 الجاري بمشاركة خليجية

نظمت «يوم الطفل الخليجي» ضمن برنامج المدارس المعززة للصحة

نشر في 04-02-2018 | 14:40
آخر تحديث 04-02-2018 | 14:40
جانب من فعالية يوم الطفل الخليجي في منطقة الأحمدي التعليمية
جانب من فعالية يوم الطفل الخليجي في منطقة الأحمدي التعليمية
أعلنت وزارة التربية الكويتية انطلاق مؤتمر الروبوت الطلابي في 19 فبراير الجاري بمشاركة خليجية انطلاقا من دور الكويت الريادي في مجال العلوم وتكنولوجيا الروبوت على المستويات الخليجية والعربية والعالمية.

وقال الوكيل المساعد للتنمية التربوية والأنشطة في الوزارة فيصل المقصيد في تصريح صحفي اليوم الأحد إن المؤتمر يتزامن مع الاحتفال بالذكرى الخامسة عشرة لتأسيس مركز الروبوت الكويتي التابع لقطاع التنمية التربوية والأنشطة حرصا على دعم وتشجيع المواهب الطلابية وتنمية المهارات وروح الابتكار.

وأضاف المقصيد أن المؤتمر الذي يستمر يومين يهدف إلى تعزيز الاتجاهات العلمية لدى الطلبة وربطها بالتدريب العملي ورعاية الطلبة المتميزين والمبدعين وتنمية مهاراتهم في مجال تكنولوجيا الروبوت.

وذكر أن المؤتمر يهدف أيضا إلى تعزيز معارف المعلمين القائمة على الأنشطة المدرسية وإمدادهم بالمستجدات العلمية بما يعود على الطلبة بالفائدة.

وبين أن المؤتمر من شأنه أيضا إعداد الطلاب في المجالين العلمي والتكنولوجي لخلق قاعدة تنافسية للمشاركة في المنافسات والمحافل العلمية الدولية وتوجيه معارفهم وإبداعاتهم التكنولوجية إلى مجال التنمية والإنتاج الوطني.

ولفت إلى أن اليوم الأول للمؤتمر سيشمل حلقة نقاشية يديرها رئيس مجتمع الروبوت والتشغيل الآلي بدولة الإمارات العربية الشقيقة المهندس عيسى السويدي ومشاركة كل من أستاذ كلية العلوم وهندسة الحاسوب الدكتور عبدالله المطوع ومدير إدارة النشاط الطلابي بمنطقة عسير في المملكة العربية السعودية الشقيقة الدكتور أحمد العمري.

وبين أن اليوم الثاني يتضمن حلقتين نقاشيتين تدير الحلقة الأولى الباحثة الإعلامية في مركز الروبوت الكويتي دلال القبندي ويشارك فيها كل من رئيس الجمعية العربية للروبوت بالمملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة اسماعيل ياسين والحاصل على أفضل مشروع روبوت في البطولة العربية المفتوحة للروبوت عام 2017 المهندس فهد الفهد وممثل عن وزارة التربية والتعليم العالي بدولة قطر الشقيقة مريم العوضي.

وذكر المقصيد أن الحلقة الحلقة النقاشية الثانية يديرها الدكتور العمري ويشارك فيها كل من رئيس مجموعة تنمية الطفولة بمملكة البحرين الشقيقة إيمان غياث ومهندس الروبوت بمكتب منظمة (ملست - آسيا) حسام بولكار ورئيس مجتمع الروبوت والتشغيل الآلي في دولة الإمارات العربية الشقيقة المهندس عيسى السويدي يعقبهما في الختام التوصيات الصادرة عن المؤتمر.

وأشار إلى أن المؤتمر سيتم بمشاركة وفود من الأشقاء من دول الخليج والمملكة الأردنية الهاشمية مما يثري مجال الروبوت والذكاء الاصطناعي.

كما نظمت وزارة التربية الكويتية فعالية يوم الطفل الخليجي في منطقة الأحمدي التعليمية ضمن برنامج المدارس المعززة للصحة بالتعاون مع وزارة الصحة بهدف زيادة الوعي الصحي العام بمدارس المنطقة والمناطق التعليمية الأخرى.

وقال المدير العام لمنطقة الأحمدي التعليمية وليد العومي في تصريح للصحفيين اليوم الأحد عقب افتتاح الفعالية في مدرسة محمود شوقي الأيوبي الابتدائية بنين إن اهتمام دول مجلس التعاون الخليجي بتخصيص يوم للطفل الخليجي يأتي في إطار الاهتمام العالمي بكيان الطفولة.

وأضاف العومي أن دول العالم تولى أهمية بالغة بنشأة الطفل من جوانب عدة على رأسها الجانب الصحي مؤكدا أن دولة الكويت سخرت مؤسساتها الرسمية والمجتمعية لخدمة الطفل إذ ترعى الأبناء منذ مرحلة الولادة.

وأوضح أن وزارة التربية بالتعاون مع وزارة الصحة ومن خلال برنامج المدارس المعززة للصحة تحرص على إقامة الفعاليات وورش العمل والندوات دوريا بهدف تثقيف الأبناء وتوعيتهم بالأمور الصحية.

من جانبه قال رئيس مركز الصباحية الصحي الغربي الدكتور نواف العرادة في كلمة خلال حفل الافتتاح إن الطفولة هي المرحلة الأولى لوجود الإنسان ونموه ففيها يبدأ بالتطور وصقل شخصيته وفهم العالم الكبير الذي يعيش فيه.

وأكد العرادة أن أهمية مرحلة الطفولة تتلخص في اكتساب الطفل للعادات والقيم والأخلاق الرفيعة وبالتالي فهو حتما سيشب عليها.

بدوره أكد مدير مدرسة محمود شوقي الأيوبي الدكتور عادل المطيري في كلمته أن الاحتفاء بيوم الطفل الخليجي ضرورة لاسيما أن أطفال اليوم هم سواعد الأوطان وحماتها ومستقبلها.

back to top