«الجامعة»: اعتماد التعليم الطبي لم يعد أمرا اختياريا

نشر في 04-02-2018 | 15:38
آخر تحديث 04-02-2018 | 15:38
مدير جامعة الكويت لمركز العلوم الطبية الدكتور عادل العوضي
مدير جامعة الكويت لمركز العلوم الطبية الدكتور عادل العوضي
أكد نائب مدير جامعة الكويت لمركز العلوم الطبية الدكتور عادل العوضي أن اعتماد التعليم الطبي لم يعد اختياريا و"علينا الاستفادة من الخبرات العالمية في عملية اعتماد التعليم الطبي".

جاء ذلك في كلمة للدكتور العوضي اليوم الاحد بمناسبة انطلاق فعاليات مؤتمر الاعتماد الاكاديمي في كلية الطب بجامعة الكويت بمشاركة اكاديميين من الولايات المتحدة وبريطانيا وتركيا للاستفادة من خبراتهم في هذا المجال.

وأوضح الدكتور العوضي ان اللجنة التعليمية لخريجي كليات الطب الأجنبية بالولايات المتحدة أعلنت أنه اعتبارا من عام 2023 سيصبح الالتحاق باختبار الرخصة الطبية الأمريكية والعمل كطبيب في الولايات المتحدة مقتصرا على خريجي كليات الطب المعتمدة من قبل الاتحاد العالمي للتعليم الطبي وفقا لمعايير معادلة.

وذكر أنه "إذا أردنا الاستمرار في إرسال خريجينا إلى الولايات المتحدة للعمل كأطباء مقيمين والحصول على الزمالة فإنه في هذه الحالة يتعين علينا المضي قدما في هذه العملية والبدء من الآن".

وأفاد بأن الدول وفي جميع أنحاء العالم باشرت بالحصول على هذا الاعتماد مشيرا انه ولغاية يناير 2018 تلقت تسع وكالات اعتماد في جميع أنحاء العالم الاعتراف من الاتحاد العالمي للتعليم الطبي.

من جانبه قال عميد كلية الطب الدكتور عادل عايد في كلمة مماثلة ان الكلية التي تأسست عام 1973 وكان عدد الدفعة الأولى 40 طالبا بات يلتحق بها اليوم نحو 110 طلاب سنويا مبينا ان عدد المتخرجين حتى الان بلغ نحو 2248 طبيبا.

ولفت الدكتور عايد الى وجود مراقبة وتحديث مستمر للمناهج الدراسية التي تشهد تغييرات تتماشى مع التعليم الطبي المعاصر مبينا أن طريقة التدريس والتقييم يتم تحديثها ايضا وبشكل دائم لتلائم التطورات الدولية في هذا المجال.

وأكد أن الكلية تتواصل مع المؤسسات الدولية لزيارتها ولتقديم المشورة بغرض القيام بالتحسينات والتأكد من جودة التعليم الذي توفره الكلية لطلابها فضلا عن ان الجامعة تستضيف وبشكل مستمر مستشاري الجامعات العريقة.

وافاد بانه تم تأسيس وحدة الاعتماد الأكاديمي في الكلية عام 2002 مبينا ان الكلية خضعت لعملية تقييم ذاتي ضخمة منذ تاسيسها حتى الان تحت اشراف (هارفارد ميديكال إنترناشيونال) الامريكية.

وقال ان اللجنة التعليمية لخريجي كليات الطب الأجنبية بالولايات المتحدة أبلغت الكلية أنه اعتبارا من عام 2023 سيطلب من الأطباء الذين يتقدمون للحصول على اعتماد اللجنة التعليمية لخريجي كليات الطب الأجنبية أن يكونوا خريجي كلية طب "تم اعتمادها على نحو مناسب".

واضاف انه بناء على هذا الاخطار تم اتخاذ خطوات عدة لاعتماد الكلية من الجهة المناسبة كما تواصلت الكلية مع الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم والاتحاد العالمي للتعليم الطبي بهذا الشأن.

وقال ان وحدة الاعتماد الأكاديمي قامت بالفعل بتشكيل العديد من اللجان الفرعية وتخصيص مهام كل منها للانتهاء من اعداد تقرير التقييم الذاتي للكلية.

واعتبر أن مؤتمر الاعتماد الأكاديمي الحالي يعد "ذروة هذا النشاط" مبينا أن المؤتمر يشهد مشاركة أساتذة بارزين للغاية ويتمتعون بخبرة واسعة لشرح عملية الاعتماد.

واكد ان المؤتمر سيوضح لهيئة الكلية اضافة إلى فريق الاعتماد الطريق الذي ينبغي اتباعه للحصول على الاعتماد موضحا ان جلسات المؤتمر ستركز على المعايير وعملية الاعتماد والتحضير والتقييم الذاتي وإجراءات الاعتماد من الاتحاد العالمي للتعليم الطبي.

back to top