قالت الادارة المركزية للاحصاء الكويتية اليوم الاحد ان الرقم القياسي لاسعار المنتجين محليا ارتفع خلال الربع الاخير من 2017 بنحو 28ر2 في المئة ليبلغ 3ر76 نقطة مقارنة بالربع الثالث من العام ذاته.

وأضافت الادارة في احصائيتها الدورية ان الرقم القياسي لمجموعة الصناعات الاستخراجية ارتفع بنسبة 12ر4 في المئة نتيجة ارتفاع الرقم القياسي لاسعار استخراج النفط بنحو 28ر4 في المئة.

Ad

وأوضحت ان اسعار الصناعة التحويلية حققت ارتفاعا بنسبة 24ر0 في المئة نتيجة لارتفاع اسعار مجموعة تكرير النفط بنحو 69ر0 في المئة لافتة الى التأثير المباشر لمجموعتي استخراج النفط وتكرير النفط على الصناعات الاستخراجية والتحويلية نظرا لاهميتهما النسبية داخل سلة السلع.

وذكرت انه بمقارنة الرقم القياسي لاسعار المنتجين فقد اظهر الربع الاخير من 2017 والفترة المماثلة من 2016 ارتفاعا بنسبة 85ر18 في المئة إذ ارتفعت مجموعة الصناعة الاستخراجية 99ر23 في المئة نتيجة نمو اسعار مجموعة استخراج النفط بنحو 25ر24 في المئة.

وأفادت (الاحصاء) بأن مجموعة (الصناعة التحويلية) ارتفعت 21ر14 في المئة جراء نمو اسعار مجموعة تكرير النفط بنسبة 43ر22 في المئة.

واشارت الى ان الرقم القياسي لأسعار المنتجين انخفض خلال ديسمبر الماضي 45ر3 في المئة مقارنة بنوفمبر الماضي نتيجة تراجع اسعار مجموعة (الصناعات الاستخراجية) بنسبة 84ر3 في المئة.

ولفتت الى انخفاض اسعار مجموعة الصناعات التحويلية بنسبة 96ر2 في المئة خلال ديسمبر الماضي نتيجة تراجع أسعار مجموعة تكرير النفط بنسبة 28ر4 في المئة في حين ظلت أسعار مجموعة (الماء والكهرباء) ثابتة خلال الفترة نفسها.

ويعد الرقم القياسي لاسعار المنتجين الصناعيين مؤشرا مهما يرتبط بالاداء الاقتصادي إذ يعكس القدرة التنافسية للمنتجات الوطنية وتأثيرها على الميزان التجاري للاقتصاد المحلي كما يعد من المدخلات المعلوماتية المهمة لحساب معدل النمو الاقتصادي والناتج المحلي الاجمالي بالأسعار الثابتة.