الفنان سعد الفرج شخصية مهرجان المسرح الأكاديمي الثامن

تنطلق فعالياته بعد غدٍ ويعنى بتسويق إبداعات الطلاب وحديثي التخرج عربياً

نشر في 05-02-2018
آخر تحديث 05-02-2018 | 00:05
تكريم الفنانة حياة الفهد في المهرجان الأكاديمي السادس
تكريم الفنانة حياة الفهد في المهرجان الأكاديمي السادس
تشهد الدورة الثامنة من مهرجان المسرح الأكاديمي منافسة 5 عروض، فضلاً عن الاحتفاء بالفنان القدير سعد الفرج.
يواصل المعهد العالي للفنون المسرحية الاستعدادات لانطلاق الدورة الثامنة من مهرجان الكويت للمسرح الأكاديمي، حيث تختار الإدارة العروض المحلية المشاركة في هذه الدورة المختلفة كليا عن الدورات السابقة، بعد أن تم تخصيصها لطلاب وخريجي المعهد لتسويق أعمالهم خليجيا وعربيا.

وفي هذا الصدد، أكد عميد المعهد العالي للفنون المسرحية، د. فهد منصور الهاجري، أن الدورة الثامنة من مهرجان الكويت للمسرح الأكاديمي ستنطلق عند الثامنة مساء بعد غد الأربعاء بمسرح حمد الرجيب بالمعهد العالي للفنون المسرحية، ويستمر المهرجان حتى يوم الثلاثاء 13 الجاري، ليتواكب مع احتفالات الكويت بعيدها الوطني.

وأشار إلى أن المهرجان يقام برعاية وزير التربية وزير التعليم العالي، د. حامد العازمي، مشيدا بدوره في دعم المهرجان استمرارا لجهوده الملموسة في رعاية أبنائه الطلاب.

وأضاف الهاجري أن الدورة الثامنة تختلف عن الدورات السابقة، حيث اقتصرت المشاركة فيها على طلاب وخريجي المعهد، حيث رأت اللجنة العليا للمهرجان ضرورة دعيم الطلاب والخريجين لتسويق إبداعاتهم، وعرضها على متخصصين من العالم العربي والغربي، حيث تلقى المعهد العديد من دعوات المشاركة في المهرجانات العربية والغربية، فكان من الضروري منح الفرصة للطلاب وحديثي التخرج.

واستمرارا للتقليد الذي اتبعه المعهد منذ الدورة السادسة باختيار شخصية للمهرجان، يتم الاحتفاء بها طوال ليالي المهرجان، ذكر الهاجري أن اختيار اللجنة العليا وقع على الفنان القدير سعد الفرج، تقديرا لدوره الرائد في الحياة المسرحية الكويتية والعربية.

ولما كانت هذه الدورة مخصصة لمخرجات المعهد من خريجين وطلاب، تشهد هذه الدورة تكريم ثمانية من خريجي المعهد من شباب الفنانين الذين حققوا نجاحا كبيرا، واحتلوا مكانة متميزة في الساحة الفنية.

وأفاد مدير المهرجان، العميد المساعد لشؤون الطلبة والخدمات المساندة، د. راجح المطيري، بأن الدورة الحالية تشهد منافسة 5 عروض مسرحية، 3 منها لطلاب المعهد، واثنان لمخرجين حديثي التخرج، وقد وقع اختيار اللجنة العليا على خمسة أساتذة من المشهود لهم بالكفاءة والخبرة العميقة لتحكيم المسابقة التي تمنح 12 جائزة في المجالات المسرحية المختلفة.

وكشف المطيري عن أسماء المكرمين هذا العام في افتتاح المهرجان من خريجي المعهد، وهم: فيصل العميري، سماح، محمد الرباح، علي الحسيني، عبدالعزيز صفر، حنان مهدي، عبدالعزيز النصار وأحمد العوضي.

حلقة نقاشية

وأكد المطيري أن المهرجان سيشهد أنشطة أخرى إلى جانب العروض المسرحية الستة، حيث تُفتتح اللقاءات الفكرية بحلقة نقاشية عن الفنان القدير سعد الفرج، يتحدث خلالها الفنان القدير عن مسيرته الرائدة، ويقدم د. محمد عبدال دراسة نقدية حول أعماله، كما يُلقي د. أبوالحسن سلام محاضرة عن جماليات العرض المسرحي في مسرح الصورة، أما د. طارق عبدالمنعم فسيلقي محاضرة عن الإيقاع وآليات التلقي، وفي نهاية الحلقات النقاشية تقدم إدارة المعهد لمسة وفاء للراحل مجيد حنيف، الذي عمل بالمعهد فترة طويلة كان خلالها مثالا للإخلاص والتفاني في العمل.

وأضاف المطيري أن جميع العروض المسرحية تعقبها ندوات تطبيقية يديرها، ويعقب عليها طلاب قسم النقد، الذين لن يقتصر دورهم على ذلك، بل يتخطاه إلى المشاركة في تحرير النشرة اليومية، وهو الأمر الذي يحدث لأول مرة في هذه الدورة، انطلاقا من فلسفة هذه الدورة التي تعتمد في المقام الأول على إبراز مواهب طلاب المعهد.

وأوضح أن المهرجان سيتضمن معرضا فنيا لطلبة قسم الديكور، يعرضون فيه إبداعاتهم من لوحات وتصاميم ديكورات وملابس مسرحية، لافتا إلى أنه سيقام في هذه الدورة، لأول مرة، معرض للتصميم التلفزيوني، ليشارك قسم التلفزيون حديث العهد في هذه التظاهرة الفنية.

back to top