العلي: 33% من مرضى السرطان مسنون و5% أطفال

سرطان القولون الأول بين الكويتيين و«الثدي» بين السيدات

نشر في 05-02-2018
آخر تحديث 05-02-2018 | 00:03
العلي والصالح خلال الفعالية
العلي والصالح خلال الفعالية
كشفت مديرة مركز الكويت لمكافحة السرطان د. خلود العلي أن متوسط العمر عند الإصابة بمرض السرطان كان 55 عاما، وأن 33% من الحالات كانت أعمارها 60 سنة أو أكثر، و5% من الحالات كانت بين الأطفال أقل من 18 سنة، وذلك وفقا لإحصاءات مركز الكويت لمكافحة السرطان.

وقالت العلي في كلمة لها صباح أمس بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة السرطان والذي يقام في الرابع من فبراير من كل عام، إن معدل الإصابة لدى الرجال الكويتيين كان 100 حالة لكل 100 ألف من السكان بينما معدل الإصابة لدى الكويتيات كان 138 حالة لكل 100 ألف، لافتة إلى أن سرطان القولون يأتي في المرتبة الأولى كأكثر السرطانات التي تصيب الرجال الكويتيين، بينما جاء سرطان الثدي كأكثر السرطانات التي تصيب السيدات الكويتييات.

وأكدت أن مرض السرطان هو السبب الثاني للوفيات في الكويت بعد أمراض القلب، مشيرة إلى أن السرطان يعد من أكبر المشكلات الصحية التي تواجه أي بلد، مشددة على أهمية متابعة هذا المرض وإظهار الحلول للتخفيف عن أعبائه نحو الأفضل.

وشددت على أهمية إنشاء البرنامج الوطني للكشف المبكر عن سرطان الثدي والقولون والبروستاتا، في المساهمة في الكشف المبكر عن المرض وتحسين فرص العلاج والشفاء.

%40 نسبة الشفاء

وأشارت إلى أن شعار الاسبوع الخليجي «40 وقاية 40 شفاء» يعني أنه بالإمكان الوقاية من %40 من حالات السرطان عبر تلافي عوامل الخطورة، و%40 شفاء الحالات عند الكشف المبكر، لافتة إلى أن اليوم العالمي لمكافحة السرطان يهدف إلى توعية أفراد المجتمع وتعريفهم بالمرض وحث الحكومات والمؤسسات العالمية على بذل مزيد من الجهود واتخاذ القرارات المناسبة للتصدي للمرض، إضافة إلى تحسين النظرة العامة تجاه المرض وتبديد المفاهيم الخاطئة حوله وهو يتطلب توعية علمية مكثفة تعتمد على الحقائق العلمية ومستجدات الأبحاث للحد من الخوف من المرض.

وأكدت العلي أن نسبة الشفاء من المرض ناهزت الـ 80%، لافتة إلى أن المفاهيم الخاطئة تشير إلى أن مرض السرطان هو مرض الموت ولذلك فإن الحالات التي كانت بالأمس تسمى مستعصية أصبحت هذه الأيام قابلة للشفاء وذلك بسبب تطور تقنيات الكشف المبكر وتشخيص أنواع هذا المرض كسرطان الثدي والقولون وعنق الرحم والبروستاتا.

back to top