طلبت هيئة أسواق المال من الهيئة العامة للاستثمار في الفترة الماضية التعاون والاستعانة بخبرات الأخيرة في تسويق شركة بورصة الكويت للأوراق المالية عالمياً.

وقالت مصادر مطلعة لـ«الجريدة»، إن هيئة أسواق المال تستعد خلال الفترة المقبلة لإنجاز عملية خصخصة شركة بورصة الكويت، من خلال طرحها للاكتتاب العام على المواطنين، وطرح حصة منها لمشغل عالمي، مشيرة إلى أنها تحقيقاً للاستفادة من خبرات وعلاقات الهيئة العامة للاستثمار في الخارج، ستدعم تسويق شركة البورصة في البورصات والمؤسسات العالمية، التي أثبتت قدرتها في هذا المضمار.

Ad

وذكرت المصادر، أن الهيئة العامة للاستثمار لا تمانع في القيام بدورها التسويقي في حال تمت الاستعانة بما تملكه من مقومات وعلاقات تجعلها أكثر قدرة على القيام بهذا الدور المحوري، شرط التأكيد على إفساح المجال لها بالتعاون مع الأطراف ذات العلاقة لإتمام عملية التسويق، مبينة أنها تعتبر بورصة الكويت للأوراق المالية شركة خاصة، لكنها في النهاية تتولى مسؤولية إدارة أهم القنوات الاستثمارية في الكويت.

ولفتت المصادر إلى أن بورصات إقليمية أعلنت حملة تسويقية جديدة لاستقطاب رؤوس أموال جديدة من بريطانيا والولايات المتحدة، في حين لم يشهد سوق الكويت للأوراق المالية منذ سنوات عدة أي إدراجات جديدة لشركات أجنبية، بينما شهدت أسواق أخرى في المنطقة المزيد من حالات الإدراج، رغم حداثة هذه الأسواق مقارنة ببورصة الكويت.

وأكدت المصادر، أن سوق الكويت للأوراق المالية بحاجة إلى حملة تسويقية كبيرة لإطلاع الأسواق العالمية على التحولات والتغييرات الكبيرة، التي جرت على السوق المالي خلال الفترة الأخيرة، لاسيما أنه مقبل على الانضمام إلى مؤشر «فوتسي» في شهر سبتمبر المقبل.

تقرير مبدئي

في سياق آخر، قالت مصادر مطلعة، إن فريق خصخصة البورصة أنجز التقييم المبدئي لأصول شركة بورصة الكويت للأوراق المالية، وتم رفع تقرير به إلى هيئة أسواق المال، مشيرة إلى أن التحالف الفائز بمناقصة مستشار خصخصة البورصة سيتولى عملية التقديم النهائي لعملية تقييم الأصول ـ على أن تتضمن مبنى البورصة، المنتظر تسليمه إلى الإدارة الحالية خلال الأيام المقبلة.