عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي بعد ظهر اليوم في قاعة مجلس الوزراء بقصر بيان برئاسة سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء وبعد الاجتماع صرح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس خالد الصالح بما يلي: هنأ سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء في مستهل اجتماع مجلس الوزراء اليوم وزير الشؤون الاجتماعية والعمل ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية هند صبيح براك الصبيح على قرار مجلس الأمة في جلسته الخاصة المنعقدة بتاريخ 31/1/2018 بتجديد الثقة المستحقة بها حيث أعربت معاليها عن عظيم الشكر والاعتزاز لثقة مجلس الأمة الموقر مقدرة ما حظيت به من دعم ومساندة من سمو رئيس مجلس الوزراء وإخوانها الوزراء وكل من آزرها مؤكدة على بذل مزيد من الجهد للعمل على كل ما من شأنه رفعة الوطن وخدمة المواطنين.

Ad

كما نوه مجلس الوزراء بأجواء الحرية والديمقراطية التي اتسمت بها مداولات الجلسة مؤكدا التزام الحكومة وإيمانها الراسخ بالديمقراطية التي تصب في مصلحة الوطن والمواطنين.

ثم أحاط نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح مجلس الوزراء علما بنتائج زيارة وزير خارجية اليمن عبد الملك المخلافي مؤخرا للبلاد حيث تم خلال هذه الزيارة بحث العلاقات الثنائية بين البلدين في جميع المجالات كما تم مناقشة آخر التطورات على الساحة اليمنية والجهود الدولية الهادفة إلى إيجاد حل سياسي للأزمة في اليمن والتخفيف عن معاناة الشعب اليمني الشقيق إضافة إلى بحث آخر التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية.

كما أحاط نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية مجلس الوزراء علما بنتائج مشاركته في الاجتماع الوزاري للجنة مبادرة السلام العربية والاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب اللذين عقدا في القاهرة مؤخرا بهدف مناقشة آخر التطورات الخاصة بمدينة القدس وقد تم إقرار خطة إعلامية لمواجهة قرار الرئيس الأمريكي بشأن القدس.

وبناء على ما تم عرضه من نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ خالد الجراح الصباح ووزير المالية الدكتور نايف فلاح الحجرف فقد وافق مجلس الوزراء على تعويض المتضررين من العسكريين الذين تقاعدوا خلال الفترة من 28/4/2008 وحتى 31/12/2009 وفقا للآلية والضوابط المعتمدة بالجهات العسكرية بشرط ألا يتم صرف مبالغ التعويض إلا بعد التأكد من استحقاقها.

كما اعتمد مجلس الوزراء توصية لجنة الشؤون القانونية حول مشروعي قانون في شأن نظام السجل العيني المتعلق بتسجيل العقار ومشروع قانون في شأن حظر تعارض المصالح وقرر المجلس رفعهما لحضرة صاحب السمو الأمير حفظه الله ورعاه تمهيدا لإحالتهما إلى مجلس الأمة.

وتدارس مجلس الوزراء توصية اللجنة بشأن الاستراتيجية الوطنية لمنع الاتجار بالأشخاص وتهريب المهاجرين وقرر المجلس الموافقة على اعتماد الاستراتيجية وتكليف وزارة العدل بالتنسيق مع وزارة الخارجية لتنفيذ الاستراتيجية بالتعاون مع الجهات المعنية.

ثم اعتمد مجلس الوزراء مشروع قانون بالموافقة على بروتوكول تعديل اتفاقية بين حكومة دولة الكويت وحكومة الجمهورية التركية لتجنب الازدواج الضريبي فيما يتعلق بالضرائب على الدخل وعلى رأس المال ومشروع قانون بالموافقة على اتفاقية بين حكومة دولة الكويت وحكومة بنغلاديش الشعبية لتجنب الازدواج الضريبي ومنع التهريب المالي فيما يتعلق بالضرائب على الدخل.

وقرر المجلس رفعهما لحضرة صاحب السمو الأمير حفظه الله ورعاه لإحالتهما لمجلس الأمة.

واعتمد أيضا المجلس مشروع مرسوم بالموافقة على مذكرة تفاهم بين حكومة دولة الكويت وحكومة الجمهورية التركية بشأن التعاون في مجال الصناعات الدفاعية والمذكرات المتبادلة بين الطرفين في هذا الشأن ومشروع مرسوم بالموافقة على اتفاقية خدمات جوية بين حكومة دولة الكويت وحكومة الجمهورية القيرغيزية وقرر المجلس رفع مشروعي المرسومين لحضرة صاحب السمو الأمير حفظه الله ورعاه.

ومن جانب آخر بحث مجلس الوزراء شؤون مجلس الأمة واطلع بهذا الصدد على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسة مجلس الأمة.

ثم بحث مجلس الوزراء الشؤون السياسية في ضوء التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة في الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي وبهذا الصدد أعرب المجلس عن عميق الأسف إزاء الحادث الناجم عن تصادم قطارين في ولاية ساوث كارولينا في الولايات المتحدة الأمريكية مؤخرا والذي أسفر عن سقوط عدد من الضحايا والمصابين مؤكدا تعاطفه مع ضحايا هذا الحادث المأساوي.