مصر : «منظومة روسية» لحماية المروحيات من الصواريخ

نشر في 06-02-2018
آخر تحديث 06-02-2018 | 00:00
No Image Caption
علمت «الجريدة» أن القاهرة حصلت، في وقت سابق، ضمن عدد من الدول، على أنظمة «بريزيدينت – إس»، المسؤولة عن حماية المروحيات من صواريخ الدفاع الجوي، وهي المنظومة التي لا مثيل لها في العالم.

وقال مصدر مطلع إن مناورات النجم الساطع، التي جرت في مصر أوائل سبتمبر الماضي، شهدت تجريب المنظومة الجديدة على المروحيات «مي 17 بي 5» الروسية.

وتنحصر مهام منظومة «بريزيدنت – إس» في اكتشاف خطورة إصابة الطائرة من قبل مقاتلة أو صواريخ أو مدافع مضادة للطائرات، وإسقاط الرؤوس البصرية الموجهة ذاتيا للصواريخ «أرض – جو» و«جو – جو»، بما فيها رؤوس التوجيه الذاتي، التابعة للصواريخ المنقولة المضادة للطائرات، كما أنها تتمكن من إسكات اللاسلكي الإلكتروني للرؤوس الرادارية الموجهة ذاتيا، ومحطات توجيه المدافع المضادة للجو.

يشار إلى أن رئيس الوزراء الروسي دميتري ميدفيديف، أعلن اعتزام بلاده التفاوض لإبرام اتفاقيات تجارة حرة مع مصر والهند، خلال العام الجاري، واعتبر مصدر مصري مسؤول أن الدخول في اتفاقية تجارة حرة مع روسيا أمر يعكس حجم وقوة العلاقات المشتركة، لاسيما السياسية والاقتصادية، موضحا أن دخول الاتفاقية حيز التنفيذ ينعكس بالإيجاب على دخول السلع المصرية السوق الروسي.

back to top