أعلن الأمين العام لمعهد الكويت للاختصاصات الطبية "كيمز" د. إبراهيم هادي إقامة المؤتمر السنوي للتعليم الطبي، الأحد المقبل، ويستمر يومين، برعاية وحضور وزير الصحة ورئيس مجلس أمناء المعهد د. باسل الصباح في فندق الجميرة.

وقال هادي في تصريح صحافي أمس، إن المؤتمر، الذي يقام للسنة الرابعة يساهم في رفع مستوى التدريب الطبي التخصصي إلى مستوى عالمي يساهم في تطوير منظومة النظام الصحي في البلاد، موضحاً أن المؤتمر يستهدف فئة الأطباء المتدربين في سنوات التدريب المختلفة، بحيث تم تخصيص كل يوم من أيام المؤتمر لفئة من الأطباء، إذ يشمل اليوم الأول للأطباء القائمين على التدريب في مختلف التخصصات، كما خصص اليوم الثاني للأطباء المتدربين في السنة الأولى، أما اليوم الثالث فمخصص لورش العمل المختلفة للأطباء المتدربين في السنوات الثانية وحتى الخامسة.

Ad

وأوضح أن المؤتمر سيناقش عدداً من القضايا أهمها، التعريف بسياسات التدريب التي يتبعها المعهد، وتمكين مهارات التواصل وسلامة المرضى، والجودة في الخدمات الصحية، والمعلومات الصحية، واستخدام التكنولوجيا في التدريب التخصصي، كما يشمل هذا العام جوانب تتعلق بالتدريب على مهارات القيادة وأخلاقيات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

في موضوع منفصل، تنظم وزارة الصحة خلال الفترة من 10 حتى 12 فبراير الجاري المؤتمر الكويتي السنوي السادس عشر للجراحين والملتقى الكويتي السنوي الخامس لرابطة الجراحة العامة وذلك في قاعة سلوى الصباح.

وقال استشاري الجراحة العامة وجراحة السمنة والمناظير ورئيس المؤتمر البروفسور موسى خورشيد، إن اللجنة المنظمة للمؤتمر سعت على مدى أكثر من ستة عشر عاماً إلى تحقيق أهدافها في إرساء نواة لبرنامج تعليم طبي مستمر في مجال الجراحة العامة وتخصصاتها الدقيقة.

وأوضح أن المؤتمر هذا العام يتميز باستضافة رموز عالمية وعربية وخليجية في مجال جراحة الأيض والسمنة المفرطة وجراحة القولون وجراحة الكبد والبنكرياس، حيث يستضيف المؤتمر 18 استشارياً من مدارس مختلفة، إذ سيناقش المؤتمر في يومه الأول عمليات السمنة المفرطة والحلول الجراحية لمعالجة المضاعفات مثل عمليات التكميم وتحويل مسار المعدة الكلاسيكي المصغر والإجراءات الاحترازية، التي تؤدي للوصول إلى أفضل النتائج، والتعرف على البدائل الجراحية الترميمية وخصوصاً لمرضى النوع الثاني من السكر، كما ستتم مناقشة ما توصلت إليه الخبرات الكويتية في ذات المجال.