دعا وكيل وزارة الكهرباء والماء المهندس محمد بوشهري عموم المستهلكين إلى حسن استخدام الكهرباء والماء، لافتاً إلى ثقافة الترشيد لدى شعوب الدول الحضارية.

وقال بوشهري، خلال تدشين المشروع الترشيدي "راشد 1" صباح أمس، في وزارة الكهرباء والماء، إن الدولة تتحمل الكلفة الأكبر في عملية إنتاج الكهرباء والماء مقارنة بما يتحمله المستهلك، موضحاً أن عملية إنتاج الألف غالون تكلف الدولة 6 دنانير، في حين يتحمل المستهلك 800 فلس فقط.

Ad

وذكر أن لغة الترشيد وحسن استغلال موارد الدولة أصبحت لغة عالمية وضرورة، "وعندما يكون لدينا حسن استغلال لهذه الموارد ستصبح لدينا قيمة مضافة في مجتمعاتنا".

وبين أن الترشيد ضرورة لضمان استغلال أمثل لموارد الدولة، منوهاً بجهود الوكيل المساعد لتشغيل وصيانة المياه خليفة الفريج والفريق الذي يعمل معه لإنجاح هذا المشروع التوعوي.

وبشأن اختيار اسم "راشد 1" ليكون عنواناً للحملة، قال، "إن راشد هو اسم كويتي أصيل ويوحي في الوقت نفسه بالترشيد، ونحن نحاول قدر الإمكان تعزيز جهودنا في هذا الشأن، موضحاً أن وجودنا اليوم مع موظفي الوزارة هو جزء من خطة متكاملة لنشر ثقافة الترشيد".

وتابع أن "استخدام مرشدات المياه في المنازل سيكون لها مردود مؤثر على استهلاك المياه"، مبيناً أن سعر المرشدات في متناول يد الجميع لأن سعرها زهيد.

وقال بوشهري، إن استخدام المسدس المائي في غسل السيارات أو تنظيف حوش المنزل يوفر 50 في المئة من معدل المياه، التي يمكن استهلاكها بالطرق التقليدية، واستخدام الدلو في غسل السيارة يوفر 90 في المئة.

من جانبه، قال الوكيل المساعد لتشغيل وصيانة المياه خليفة الفريج، إن مشروع "راشد 1" الذي أطلق صباح أمس، ويستمر عاماً يستهدف موظفي الوزارة، " إذ بدأنا المرحلة الأولى بتثقيف موظفي قطاعي الشؤون المالية والإدارية على أن تتبعها لاحقاً بقية القطاعات.

من جهة اخرى، أقامت وزارة الكهرباء والماء صباح أمس حملة للترشيد في مجمع "360" تمتد يومين، للتوعية بأهمية الترشيد واستخدام الأجهزة الموفرة في الكهرباء والماء.