عرض عسكري بأمر ترامب... لإظهار «القوة»

تيلرسون يتوعد روسيا بـ «عواقب» إذا تدخلت في الانتخابات النصفية

نشر في 07-02-2018 | 12:02
آخر تحديث 07-02-2018 | 12:02
الناطقة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز
الناطقة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز
أعلن البيت الأبيض أن الرئيس دونالد ترامب أمر وزارة الدفاع (البنتاغون) بتنظيم عرض عسكري لإظهار القوة العسكرية للولايات المتحدة، في قرار يسعى من خلاله أيضا إلى إبراز دوره كقائد أعلى للقوات المسلحة.

وقالت الناطقة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز إن «الرئيس يدعم بالكامل أفراد القوات المسلحة العظماء، الذين يخاطرون بحياتهم كل يوم للمحافظة على أمن بلادنا، وطلب من وزارة الدفاع النظر في تنظيم احتفال يمكن خلاله لجميع الأميركيين أن يعربوا فيه عن امتنانهم». وكان ترامب قال إنه انبهر بالعرض العسكري الذي شاهده في باريس 14 يوليو، وبسير الجنود الفرنسيين معا، إحياء لذكرى مرور 100 عام على انضمام الولايات المتحدة إلى الحرب العالمية الأولى، وبمناسبة العيد الوطني الفرنسي، الذي يعرف باسم «يوم الباستيل».

ماكرون

وفي سياق متصل، قال وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان، أمس، إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيقوم في 24 أبريل المقبل، بزيارة دولة للولايات المتحدة، هي الأولى لرئيس أجنبي إبان رئاسة ترامب.

في غضون ذلك، أقر مجلس النواب مشروع قانون مؤقتا جديدا للحيلولة دون توقف أنشطة الحكومة الاتحادية هذا الأسبوع، بعد ساعات من تصريح ترامب بأنه يتمنى إغلاق الحكومة في حال عدم تلبية مطالبه المتعلقة بالهجرة، وإذا لم يتم إدراج تعديلات في تشريع الهجرة ضمن هذا المشروع.

وبدأ الرئيس الأميركي يفقد صبره حيال الجمود في الكونغرس بشأن موضوع الهجرة، وقال ترامب: «بودي رؤية شلل إذا لم نتمكن من حل هذه المسألة»، مضيفا: «إذا اضطررنا إلى إغلاقها (المؤسسات الحكومية) لأن الديمقراطيين لا يريدون ضمان الأمن... فلنغلقها».

وقبل ساعات من ذلك هاجم الرئيس على «تويتر» الديمقراطيين لمعارضتهم ما وصفه بنظام هجرة «قائم على الجدارة».

في غضون ذلك، أعلن وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون أن روسيا ستواجه «عواقب» إذا تدخلت في انتخابات منتصف الولاية التشريعية في الولايات المتحدة.

back to top