مرسيليا بـ 9 أهداف إلى ربع النهائي وسان جرمان بـ «هاتريك» دي ماريا

نشر في 08-02-2018
آخر تحديث 08-02-2018 | 00:02
دي ماريا نجم باريس سان جرمان يحتفل بعد إحرازه هدفاً في مرمى سوشو
دي ماريا نجم باريس سان جرمان يحتفل بعد إحرازه هدفاً في مرمى سوشو
حجز فريقا مرسيليا وباريس سان جرمان مقعديهما في دور الثمانية لبطولة كأس فرنسا لكرة القدم، عبر فوز الأول على بورغ أون بريس، والثاني على سوشو أمس الأول في دور الـ16.
بلغ مرسيليا الدور ربع النهائي لمسابقة كأس فرنسا في كرة القدم، بفوزه الساحق على مضيفه بورغ أون بريس، من الدرجة الثانية، 9-صفر، ولحق به باريس سان جرمان، حامل اللقب، بتغلبه على مضيفه سوشو من الثانية 4-1، بفضل «هاتريك» الأرجنتيني أنخل دي ماريا، أمس الأول، في ثُمن النهائي.

في المباراة الأولى، فرض اليوناني قسطنطينوس ميتروغلو والأرجنتيني لوكاس أوكامبوس نفسيهما نجمين للمباراة، بتسجيل كل منهما ثلاثية (هاتريك).

وحسم مرسيليا نتيجة المباراة في شوطها الأول، بتسجيله خماسية تناوب عليها البرازيلي لويز غوستافو (10) وديميتري باييت (13) وأوكامبوس (16) وميتروغلو (20 و41).

وعزز أوكامبوس تقدم مرسيليا بثنائية في الشوط الثاني (48 و71)، وأضاف ميتروغلو الثامن (81)، قبل أن يختم الكاميروني كلينتون نجي المهرجان بالهدف التاسع (89 من ركلة جزاء).

وفي غياب النجم البرازيلي نيمار دا سيلفا، الذي فضَّل المدرب الإسباني أوناي إيمري إراحته، تألق دي ماريا في اللقاء الثاني، وقاد سان جرمان إلى ربع النهائي، بمساهمته الفعالة في الفوز الكبير 4-1.

وسجل دي ماريا ثلاثية هي الأولى مع سان جرمان، والأولى له منذ 27 فبراير 2010 في مرمى ليشوس البرتغالي عندما كان يدافع عن ألوان بنفيكا.

كما أن دي ماريا هو اللاعب الباريسي الأكثر حسما في مختلف المسابقات في عام 2018 (15 هدفا- سجل 9 وصنع 6) أمام نيمار (12) وكيليان مبابي (6).

ورغم الفوز العريض، عانى فريق العاصمة الأمرّين، خصوصا في الشوط الأول، حيث واجه مقاومة كبيرة من أصحاب الأرض، لكنه ومدربه إيمري تداركا الموقف في الشوط الثاني، وحسمت النتيجة في بدايته.

وواصل سان جرمان مشواره في المسابقة، التي يحمل الرقم القياسي في عدد الألقاب بها (11 بفارق لقب واحد أمام مرسيليا)، وأبقى على حظوظه في التتويج بالرباعية التاريخية: الدوري والكأس وكأس الرابطة المحلية ودوري أبطال أوروبا، حيث يتصدر الأول بفارق 11 نقطة أمام مرسيليا، وبلغ ثُمن نهائي الثانية، والمباراة النهائية للثالثة، حيث سيلاقي موناكو في 31 مارس، وثُمن نهائي الرابعة، حيث سيواجه ريال مدريد الإسباني الأربعاء المقبل ذهابا في مدريد، و6 مارس إيابا في باريس.

ومنح الجناح الدولي الأرجنتيني التقدم لفريق العاصمة في الدقيقة الأولى بضربة رأسية من مسافة قريبة، إثر تمريرة من الدولي الواعد كيليان مبابي.

ونجح سوشو في إدراك التعادل بهدف رائع لصانع ألعابه فلوريان مارتان، الذي استغل دربكة داخل المنطقة، فخطف الكرة بيمناه، وسددها قوية زاحفة بيسراه من مسافة قريبة على يسار حارس المرمى الدولي الألماني كيفن تراب (13).

وأعاد الدولي الأوروغوياني ادينسون كافاني الفارق إلى سابق عهده، إثر هجمة منسقة قادها دي ماريا، الذي مرر كرة بينية إلى المدافع الأيسر لإيفان كورزاوا، فلعبها عرضية بعيدة بين الحارس وأحد المدافعين ارتمى عليها الهداف التاريخي لنادي العاصمة، وتابعها داخل المرمى الخالي (27).

دي ماريا يسجل «الهاتريك»

وطمأن دي ماريا رفاقه عندما سجل الهدف الثالث مطلع الشوط الثاني، إثر تلقيه كرة من الإيطالي ماركو فيراتي، بعد هجمة منسقة، فتوغل داخل المنطقة، وتابعها داخل المرمى (58).

وختم دي ماريا المهرجان بالهدف الرابع عندما استغل كرة مرتدة من الحارس الغاني أتي، إثر تسديدة قوية لكافاني، فتابعها بسهولة داخل المرمى (62).

وطرد حارس مرمى سان جرمان تراب في الدقيقة الأخيرة، وبسبب استكمال إيمري للتبديلات الثلاثة القانونية اضطر البرازيلي داني ألفيش، الذي دخل في الشوط الثاني مع الإيطالي تياغو موتا والأرجنتيني خافيير باستوري، إلى شغل مركز حارس المرمى لثوانٍ فقط.

وفجَّر ليزربييه، من الدرجة الثالثة، المفاجأة، بتخطيه مضيفه أوكسير من «الثانية»، بثلاثة أهداف نظيفة سجلها كيفان روشتو (45+1 من ركلة جزاء) والعاجي أمبرواز غبوهو (64) وسيباستيان فلوشون (79).

يُذكر أن أوكسير توِّج بلقب المسابقة 4 مرات، أعوام: 1994 و1996 و2003 و2005، وحلَّ وصيفا مرتين عامي 1979 و2015.

واستكمل الدور ثُمن النهائي أمس، حيث لعب لنس (ثانية) مع تروا، ومتز مع كاين، وشامبلي (ثالثة) مع غرانفيل (رابعة)، ومونبلييه مع ليون، على أن يختتم اليوم بلقاء غرونوبل (ثالثة) مع ستراسبورغ.

داني ألفيش يلعب حارس مرمى في الدقيقة الأخيرة
back to top