ميشال عون: مشاريع «الصندوق الكويتي» في لبنان تكرس علاقات البلدين

نشر في 08-02-2018 | 16:04
آخر تحديث 08-02-2018 | 16:04
الرئيس اللبناني ميشال عون خلال استقباله المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبد الوهاب البدر
الرئيس اللبناني ميشال عون خلال استقباله المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبد الوهاب البدر
اعرب الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم الخميس عن امتنانه للدعم الذي تقدمه دولة الكويت للبنان وشعبه بتوجيه من صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح.

وقالت الرئاسة اللبنانية في بيان ان عون اكد خلال استقباله المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبد الوهاب البدر ان "المشاريع التي ستنفذ بتمويل من الصندوق دليل اخر على العلاقات الاخوية التي تربط لبنان والكويت والتي تزداد تجذرا".

وتوجه بالشكر لسمو امير دولة الكويت على اعطائه التوجيهات للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية لتمويل المشاريع الانمائية في لبنان معربا عن التقدير لسمو الامير "الذي يحرص في كل مرة على تأكيد محبته للشعب اللبناني ودور لبنان في محيطه والعالم".

ونقل البيان عن البدر استعداد الصندوق لدراسة المشاريع التنموية التي اعدها لبنان والتنسيق مع مجلس الانماء والاعمار.

وقال البدر في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب اللقاء "خلال زيارة الرئيس عون الى الكويت كان هناك توصية من سمو امير البلاد لمتابعة المشاريع التي يعمل الصندوق الكويتي على تنفيذها في لبنان".

واضاف انه اكد خلال لقائه الرئيس اللبناني ان العمل جار لمتابعة المشاريع وبخاصة مشروعي مركز العبودية الحدودي (شمال لبنان) المعني بتنظيم وادارة حركة دخول وخروج المسافرين والنازحين ومشروع صرف المياه الصحي في منطقة الشوف. كما تطرق الى مشروعي طريق (جعيتا - فاريا) واعادة تأهيل (اهراءات القمح ) في ميناء بيروت الذي كان من اوائل المشاريع التي مولها الصندوق في لبنان اواخر ستينيات القرن الماضي ثم دعمها في اعوام لاحقة.

وحول المشاريع المستقبلية التي سيمولها الصندوق اشار الى مشروع (سد بسري) لمياه الشفة بين منطقتي الشوف (جبل لبنان) وجزين (جنوب لبنان) ستوقع اتفاقيته لاحقا.

من جانبه قال رئيس مجلس الانماء والاعمار اللبناني نبيل الجسر في تصريح للصحفيين انه لا يوجد قطاع في لبنان الا وتسهم الكويت في تمويله مؤكدا الاستجابة الكويتية الدائمة لمساعدة لبنان في مشاريعه الانمائية.

واضاف ان الصندوق الكويتي سيقوم بتمويل طريق (جعيتا - فاريا) خصوصا التقاطعات الرئيسة الخطرة بأكملها فضلا عن استعداده لاعادة تأهيل اهراءات القمح التي سبق ان مول بناءها منذ عقود.

وحضر اللقاء بالاضافة الى البدر والجسر سفير دولة الكويت لدى لبنان عبد العال القناعي والمدير الاقليمي للدول العربية في الصندوق الكويتي عبد الله الصقر.

وسيقوم الصندوق الكويتي بتوقيع اتفاقية منحة لتمويل المرحلة الثانية من مشروع مركز العبودية الحدودي شمالا واتفاقية قرض لتمويل مشروع انشاء منظومتين للصرف الصحي في منطقة الشوف في جبل لبنان كما سيطلق مشروع تأهيل وتطوير منظومة الصرف الصحي في بلدة الميناء شمال لبنان.

back to top