«الصندوق الكويتي» يقرض لبنان 15 مليون دينار

عون مستقبلاً البدر: الأمير يؤكد في كل مرة محبته لدور بلدنا وشعبنا

نشر في 09-02-2018
آخر تحديث 09-02-2018 | 00:02
عون مستقبلاً البدر والوفد الكويتي	 (الوطنية)
عون مستقبلاً البدر والوفد الكويتي (الوطنية)
وُقع في بيروت، أمس، على اتفاقية قرض بين الجمهورية اللبنانية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، يقدم الصندوق بمقتضاها قرضاً للبنان مقداره 15 مليون دينار (أي ما يعادل 50 مليون دولار)، وذلك للإسهام في تمويل مشروع إنشاء منظومتين للصرف الصحي في منطقة الشوف.

ويهدف المشروع للحفاظ على الصحة العامة وحماية البيئة في منطقة الشوف والمياه الجوفية من التلوث، بسبب مياه الصرف الصحي، وذلك بإنشاء منظومتين لتجميع ومعالجة مياه الصرف الصحي وتصريف المياه المعالجة.

ووقع على اتفاقية القرض، نيابة عن الجمهورية اللبنانية، رئيس مجلس الإنماء والإعمار نبيل الجسر، ونيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية المدير العام للصندوق عبدالوهاب البدر.

وخلال استقابله البدر، أعرب رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون عن امتنانه «للدعم الذي تقدمه دولة الكويت للبنان وشعبه بتوجيه من أميرها الشيخ صباح الأحمد، الذي يحرص في كل مرة على تأكيد محبته للشعب اللبناني ودور لبنان في محيطه والعالم».

وأبلغ الرئيس عون البدر، الذي استقبله قبل ظهر أمس في قصر بعبدا، أن «المشاريع التي ستنفذ بتمويل من الصندوق هي دليل آخر على العلاقات الأخوية التي تربط لبنان والكويت والتي تزداد تجذراً».

وشكر الرئيس عون أمير الكويت على «إعطائه التوجيهات الى الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية لتمويل المشاريع الإنمائية في لبنان».

وقال البدر بعد اللقاء: «سعدت بلقاء رئيس الجمهورية، وكان استكمال للقائنا السابق في خلال الزيارة الرسمية التي قام بها الى دولة الكويت بدعوة من أمير البلاد. تحدثنا عن نشاطات الصندوق في خلال الزيارة التي نقوم بها، والتي سيتم في خلالها توقيع اتفاقيات ومنح، إضافة الى زيارة عدد من المشاريع التي ننوي دعمها».

وأضاف: «تحدثنا حول مشروع جعيتا – فاريا ومشروع إجراءات القمح في ميناء بيروت الذي كان من أوائل المشاريع التي مولها الصندوق في لبنان في أواخر الستينيات ثم دعمها في سنوات لاحقة. وقد سعدت بلقاء فخامة الرئيس، ونأمل أن يتاح لنا تنفيذ ما تمت التوصية به من قبله». وأكد البدر بعد اللقاء أن «الصندوق جاهز لدراسة المشاريع التنموية التي أعدها لبنان، وهو ينسق مع مجلس الإنماء والإعمار لهذه الغاية».

back to top