اختتام أسبوع السرطان: التوعية حجر الزاوية بالعلاج

نشر في 11-02-2018
آخر تحديث 11-02-2018 | 00:00
No Image Caption
أقيم مساء أمس الأول، في مركز الشيخ جابر الأحمد، الحفل الختامي لفعاليات الأسبوع الخليجي الثالث للتوعية بمرض السرطان، وذلك برعاية وحضور رئيسة مجلس إدارة جمعية السدرة للرعاية النفسية لمرضى السرطان، الشيخة عزة جابر العلي.

وقد حذرت الجابر من أن "مرض السرطان أصبح موجودا في كل بيت تقريباً"، ونعمل على تقديم الرعاية النفسية للمرضى خلال فترة التشافي والعلاج".

من جانبه، قال الأمين العام للاتحاد الخليجي لمكافحة السرطان، نائب رئيس مجلس إدارة الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان (كان)، د. خالد الصالح، في كلمته خلال الحفل، إن التوعية أصبحت حجر الزاوية في نجاح الخدمات الصحية على مستوى دول العالم، مضيفا انه مع تقدم التقنيات والعلاج، أصبح علاج الأمراض السرطانية في مرحلته المبكرة، ليس فقط يضمن نسبة عالية من الشفاء، بل أيضا يوفر المتاعب على المريض، فعلى سبيل المثال، فإن المرحلة الأولى من سرطان الحنجرة، يمكن الشفاء منها بنسبة 95 في المئة، ويحتفظ المريض بصوته ويعود إلى عمله كأنه لم يمرض من قبل، أما إذا تأخر وأتى في المرحلة الرابعة، فإن نسبة شفائه لا تزيد على 30 في المئة.

بدورها، قالت مديرة مركز الكويت لمكافحة السرطان، د. خلود العلي، إن 40 في المئة من حالات السرطان يمكن الوقاية منها في حال اتباع نمط حياة صحي، و40 في المئة من الأمراض السرطانية يمكن الشفاء منها بالاكتشاف المبكر لها.

back to top