نالت أوركسترا "زهرة" الأفغانية، المؤلفة حصرا من النساء، أمس الأول، جائزة "مونلوك للمقاومة والحرية"، التي تعطى في فرنسا للأعمال المندرجة في سياق مكافحة "الخضوع".

هذه الجائزة التي تمنحها لجنة مستقلة تضم شخصيات أدبية وفنية وإعلامية، مع مكافأة مالية قدرها 5 آلاف يورو، "تسلط الضوء على عمل أدبي أو فني يساعد في مكافحة الخضوع وتبعاته"، على ما أشار رئيس اللجنة جان فرنسوا كارينسو خلال حفل في ليون.

Ad

وتضم أوركسترا "زهرة"، التي انطلقت في عام 2016، خمسا وثلاثين فتاة بين سن 14 و21 عاما، بعضهن من أوساط متواضعة جدا، في بلد يشهد حربا منذ قرابة أربعين عاما. وقدمت هذه الفرقة، التي تلقى دعما من البنك الدولي وأطراف أجنبية مانحة، للمرة الأولى عرضا في الخارج خلال منتدى دافوس الاقتصادي بسويسرا في يناير 2017.

وفي غياب أعضاء الفرقة، التي أسسها العالم الموسيقي وعازف البوق أحمد سامراست، سلمت الجائزة للسفير الأفغاني لدى باريس ولممثل عن المركز الثقافي الفرنسي في كابول، حيث نجا الفنان الأفغاني من هجوم انتحاري في 2014. وسلمت جائزة أخرى في هذا الحفل للفيلسوف الفرنسي فريديريك غرو عن كتابه "ديزوبيير" (العصيان)، الذي يحمل فيه على الطاعة العمياء.