الخزعلي يهدد القوات الأميركية

البرلمان العراقي يتخلى عن شرط حيازة المرشح شهادة

نشر في 12-02-2018
آخر تحديث 12-02-2018 | 00:02
الأمين العام لحركة "عصائب أهل الحق"  قيس الخزعلي
الأمين العام لحركة "عصائب أهل الحق" قيس الخزعلي
بعد تهديدات مماثلة لقوى شيعية مقربة من إيران، هدد الأمين العام لحركة "عصائب أهل الحق" رجل الدين قيس الخزعلي، خلال مؤتمر عشائري، باستهداف القوات الأميركية في العراق.

وقال الخزعلي: "يا أميركا خذوها منا تحذيراً أو اعتبروه تهديداً نحن شعب لا يقبل بوجود قواتكم على أرضه، وأنتم تتوهمون إذا كنتم تتصورون أنكم تستطيعون البقاء رغماً عن الشعب العراقي، وإلا فسنجعلها عليكم ليلة ظلماء ليس فيها دليل".

واضاف: "من أجل سيادتنا الوطنية ومن أجل ضمان أمن العراق من المشاريع التي تستهدف تقسيم العراق خدمة للكيان الإسرائيلي فإننا نرفض رفضاً قاطعاً استمرار التواجد العسكري الأميركي بعد انتهاء داعش".

وأشار الى ان "القوة الجوية العراقية تمتلك طائرات F16، فلماذا الاستعانة بالطائرات الأميركية؟ وطيران الجيش العراقي هو الأول بالمنطقة في قوته وشجاعته وكفاءته، فما الحاجة إلى طائرات الأباتشي الأميركية؟".

وتابع: "يحب أن نميز الصديق من العدو، فهناك دول صرفت مليارات الدولارات، وقدمت الدعم اللوجستي لداعش، وكذلك الولايات المتحدة التي بقيت تتفرج علينا ولم تتدخل إلا بعد تعرض أربيل للخطر، وعندما كانت تقصف داعش كانت تقصف العراقيين بعنوان الضربات الخطأ، وآخرها ما حدث في ناحية البغدادي".

إلى ذلك، صوت البرلمان العراقي أمس على التعديل الثاني لقانون انتخابات مجلس النواب، الذي جرى بموجبه التخلي عن شرط أن يكون المرشح حائزا شهادة جامعية، وهو الشرط الذي لاقى معارضة قوية من الامين العام لـ"منظمة بدر" رئيس تحالف "الفتح المبين" هادي العامري، الذي يقول مراقبون إنه المنافس الاقوى لرئيس الحكومة الحالي حيدر العبادي على منصب رئيس الوزراء.

وبحسب التعديل، فإنه جرى الاكتفاء بأن يكون 20 في المئة من أعضاء مجلس النواب المقبل من حاملي شهادة الإعدادية أو ما يعادلها.

back to top