في ظل الغربة التي يعيشها الطلبة الكويتيون الدارسون بالولايات المتحدة الأميركية، هناك كثير منهم لديه العديد من المطالبات التي تسهم في تيسير الحياة الدراسية واليومية لهم، وقد تبلور ذلك في زيادة دراسة مقررات الـ "On Line" خلال مسيرة البعثة الدراسية إلى أكثر من 5 مقررات دراسية، وغلاء المعيشة، وإعادة النظر في سحب الاعتراف بكثير من الجامعات المتميزة.

وطالب الدارسون بزيادة مقررات الـ "On Line" إلى ما فوق 5، لافتين إلى أن وزارة التعليم العالي تسمح لهم بدراسة 4 مقررات فقط طوال مسيرتهم الدراسية، وهو ما لا يكفي حاجتهم!

Ad

وذكر الطلبة لـ "الجريدة"، أن دراسة مقررات الـ "On Line" تساهم في تسريع عجلة مسيرة التخرج الدراسية، وتوفر عناء الوقت وتضارب مواعيد المحاضرات، فضلا عن أنها تكون أقل تكلفة مادية على خطة البعثات الخارجية المقدمة من "التعليم العالي".

"الجريدة" التقت مجموعة من هؤلاء الطلبة المبتعثين، واستمعت إلى آرائهم حول مقررات الـ "On Line"، فجاءت كالتالي:

بداية، قال الطالب مضحي الدهمشي، إن طرح المزيد من مقررات الـ "On Line" في خطة البعثات الدراسية خلال مسيرتهم الدراسية يسهم في توفير الوقت، والتخرج من الجامعة بصورة أسرع، لافتا إلى أن نظام مقررات الـ "On Line" مطبق بصورة أكبر للطلبة الدارسين في أميركا، ويعتمد عليه كثير منهم.

وذكر الدهمشي أن هناك كثيرا من المطالبات التي قدمت إلى مسؤولي وزارة التعليم العالي، ولكن من دون جدوى، معللة ذلك بأنه لا يمكن معادلة شهادة خريجي الجامعات لأكثر من 4 مقررات في نظام الـ "On Line"، لافتا إلى أن هذا النظام مطبق بشكل أكبر في كثير من الجامعات المتميزة بأميركا، وهو اختياري وليس إلزاميا، فلماذا لا يتم النظر بهذا المقترح والموافقة عليه؟

من جانبه، قال الطالب خالد العنزي إن زيادة مقررات الـ "On Line" في مسيرة الدراسة يسهم في تخفيف مدة الغربة، والرجوع إلى الكويت وقضاء العطلة الصيفية مع الأهل، لافتا إلى "أننا طالبنا لأكثر من مرة وزارة التعليم العالي بزيادتها والسماح للطلبة بدراستها".

واستنكر العنزي قرار تقليص أعداد قوائم الجامعات المعترف بها، وسحب الاعتراف من جامعات متميزة، فهذا الأمر يعود بالعكس على الطلبة، مطالبا "التعليم العالي" بإعادة النظر فيها، وإعادتها ضمن الجامعات المعترف بها في الكويت.

من جهته، استغرب الطالب أحمد الخزي، عدم زيادة مقررات الـ "On Line" في خطة البعثات الدراسية، متسائلا: "هل التعليم العالي متخوفة من زيادة المقررات في هذا النظام؟"، وموضحا أن الوزارة لا تعلم أن هذا النظام مطبق في أكثر الجامعات العالمية، مما يساهم في القضاء على مشكلة الشعب الدراسية المغلقة، وتضارب مواعيد المحاضرات، متمنيا أن ينظر المسؤولون على هذا الاقتراح بعين الاعتبار، ومن دون "تطنيش".