«المقاصة»: ربط آلي مع «شؤون القصر» للاستفسار عن الوفاة

لتلافي أي حالات تكدس للأموال وتسليمها للورثة

نشر في 14-02-2018
آخر تحديث 14-02-2018 | 00:02
No Image Caption
ذكرت مصادر مطلعة أن الشركة الكويتية للمقاصة انجزت عملية الربط الآلي مع الهيئة العامة لشؤون القصر، بشأن معالجة الأموال التي تخص أموال الورثة للكشف عن حالات الوفاة.

وقالت المصادر لـ"الجريدة" إن الشركة الكويتية للمقاصة تحرص على عملية تحديث ما لديها من معلومات وبيانات تتعلق بالحسابات الموجودة لديها، لتلافي أي حالات تكدس للأموال، مشيرة الى أنه تم تعيين أشخاص محددين لإفادة "المقاصة" بأي حالات وفاة تحدث، عبر رابط آلي.

وأفادت بأن الشركة الكويتية للمقاصة تملك في أرصدتها منذ سنوات أموالا منسية ومتروكة لورثة ومتوفين، إضافة إلى أموال اخرى لكبار السن، تركوا البورصة على مدار السنوات السابقة، خاصة مع التعرض لخسائر كبيرة أثناء الأزمات الماضية، والتي يوجد في حساباتهم توزيعات وبقايا أموال.

وأشارت الى أن الشركة لديها خطوات جادة لتسليم هذه الأموال إلى مستحقيها، بدلا من بقائها في أرصدتها، إذ إن استمرار هذه الأموال في حسابات المقاصة قد يحملها أعباء قانونية.

وبينت المصادر أن العمل بنظام التحويل الآلي، وإلغاء نظام الشيكات المزعم تفعيله في المرحلة الثالثة من منظومة ما بعد التداول ستقضي على مثل هذه الحالات، لاسيما ان أي عمليات تداول ستجرى في البورصة سيتم تحويل الأموال الخاصة بها إلى حسابات البنوك آليا، وبالتالي لن تحتفظ المقاصة بأي أموال منسية لديها.

ولفتت الى أن هيئة اسواق المال وافقت على القواعد الخاصة بالمقاصة فيما يخص المرحلة الثانية من منظومة ما بعد التداول، والتي تخص التزامات اعضاء المقاصة والقيود المفروضة عليهم، وخدمات المقاصة للمستثمرين الافراد والشركات، وآلية الفصل بين الحسابات، وعملية التقاص والتسوية.

back to top