«الحل بالحرب»... أفضل عمل متكامل في «الأكاديمي الثامن»

«التحكيم» ألغت مسمى جائزة أفضل تأليف لتصبح النص المعد

نشر في 15-02-2018
آخر تحديث 15-02-2018 | 00:00
الفائزون مع العصيمي والهاجري والمطيري ولجنة التحكيم
الفائزون مع العصيمي والهاجري والمطيري ولجنة التحكيم
حصدت مسرحية "الحل بالحرب" جائزة أفضل عرض متكامل في مهرجان الكويت للمسرح الأكاديمي بدورته الثامنة.
اختتمت أمس الأول فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان الكويت للمسرح الأكاديمي، بحضور ممثل وزير التربية والتعليم العالي د. حامد العازمي، نائب المدير العام لأكاديمية الفنون غالب العصيمي، ورئيس المهرجان عميد المعهد العالي للفنون المسرحية د. فهد الهاجري، وأعضاء هيئة التدريس، وطلاب المعهد، فيما قدمت فقرات الحفل المذيعة إسراء جوهر.

في البداية، استعرض فيلم قصير من إخراج فوزي القاضي، مقتطفات من العروض التي قدمت في هذه الدورة، وبانوراما عن أهم الأحداث والندوات واللقاءات في المهرجان. واختتم الفيلم بكلمة لشخصية المهرجان، الفنان سعد الفرج، الذي ثمَّن جهود القائمين على المهرجان، وحث طلاب المعهد على بذل قصارى جهدهم لتحقيق أحلامهم.

من جهته، ألقى مدير المهرجان، د. راجح المطيري، كلمة، أكد خلالها أن اللجنة العليا قررت تخصيص هذه الدورة لطلاب وخريجي المعهد، حيث امتدت جسور التعاون بينهما، ما أسهم في ارتفاع مستوى العروض.

بعد ذلك، اعتلى المسرح العصيمي ود. الهاجري ود. المطيري، لتكريم أعضاء لجنة التحكيم والفرق المشاركة، ومخرج الافتتاح والختام شملان النصار.

توصيات

وألقى رئيس لجنة التحكيم د. عبدالكريم عبود كلمة وتوصيات اللجنة، قائلا: "في ظل متابعة لجنة التحكيم، ومشاهدة وقائع المهرجان، التي تمثلت في 5 عروض مسرحية على مدى 6 أيام، وكانت كلها مطابقة لمعايير التحكيم، آخذين بعين الاعتبار أن الطلبة هم قاعدة المستقبل وثمرة العطاء في مسيرة المسرح الكويتي، وإضافة إبداعية وإنسانية لتاريخ المسرح في الدولة، أوصت اللجنة بتوسيع قاعدة المشاركات الدولية والعربية، في المعاهد وكليات الفنون الدرامية والمسرحية في العالم".

وتابع: "أكدت اللجنة كذلك أهمية المشرف الأكاديمي على العروض المسرحية، وضرورة تجاوز المعالجات التقليدية والنقلية لمفردات العرض المسرحي، وتشكيل النص المسرحي المؤلف من الطلبة، كذلك أوصت اللجنة بالابتعاد عن الإعداد، لعدم الوقوع في إشكاليات أدبية وفكرية على مستوى التأثير".

الجوائز

عقب ذلك، أعلنت النتائج، وهي: جائزة أفضل ماكياج، وفازت بها هدى العطار عن مسرحية "من دون قصد"، وعبدالله القديري بجائزة أفضل موسيقى عن "الحل بالحرب"، وفاز علي الفضلي بجائزة أفضل إضاءة، عن نفس المسرحية. أما حصة العباد، ففازت بجائزة أفضل أزياء عن "من دون قصد"، وجائزة أفضل ديكور فاز بها يوسف سليمان عن "الحل بالحرب".

وفاز بجائزة أفضل ممثل دور ثان عدنان بلعيس عن دوره في "أقفاص"، وفازت بجائزة أفضل ممثلة بدور ثان أريج العطار، عن دورها في "دماء على ورق". وفاز عبدالحميد الحسيني بجائزة أفضل ممثل دور أول عن دوره في "نادي الخجل"، فيما فازت آية الغمري بجائزة أفضل ممثلة دور أول عن دورها في "نادي الخجل".

وكشف رئيس لجنة التحكيم د. عبود، أنه "لا يوجد نص مؤلف سوى نص مسرحية (من دون قصد) لمريم نصير، والذي فاز في نفس المهرجان بالدورة السابقة، ما دعا أعضاء لجنة التحكيم إلى تغيير مسمى الجائزة، لتكون أفضل جائزة نص مسرحي معد،

وفازت بها فجر صباح عن نص مسرحية (دماء على ورق)، وفاز بجائزة أفضل مخرج محمد الأنصاري عن (دماء على ورق)، وحصدت مسرحية (الحل بالحرب) جائزة أفضل عرض متكامل".

عروض المهرجان جاءت مطابقة لمعايير التحكيم عبدالكريم عبود
back to top