الرشيدي: التوقيع على مشروع «الدقم» اليوم في سلطنة عمان

نشر في 15-02-2018
آخر تحديث 15-02-2018 | 00:02
وزير النفط وزير الكهرباء والماء المهندس بخيت الرشيدي
وزير النفط وزير الكهرباء والماء المهندس بخيت الرشيدي
أعلن وزير النفط وزير الكهرباء والماء المهندس بخيت الرشيدي عن توقيع شركة البترول الكويتية العالمية اليوم، اتفاقاً يقضي بتملك نسبة 50 في المئة من مشروع مصفاة ومجمع بتروكيماويات "الدقم" في سلطنة عمان.

وقال الوزير الرشيدي لـ"كونا"، إن هذا التوقيع يأتي إثر موافقة المجلس الأعلى للبترول واعتماده مشروع إنشاء مصفاة الدقم بالمشاركة بين شركة النفط العمانية وشركة البترول الكويتية العالمية التابعة لمؤسسة البترول الكويتية.

وأوضح أن هذه الشراكة تدشن انطلاق مشروع مصفاة ومجمع بتروكيماويات "الدقم"، لافتاً إلى أن هذه الشراكة تدعو إلى الاعتزاز والفخر "فهو مشروع تنموي وحيوي وسيساهم في دعم اقتصاد سلطنة عمان الشقيقة، إضافة إلى تحقيق توجهات مؤسسة البترول الكويتية فيما يخص قطاع التكرير العالمي، والتي تتمثل في ضمان وإيجاد منفذ آمن لتصريف الهيدروكربونات الكويتية".

وأشاد بمتانة العلاقات الثنائية مع سلطنة عمان الشقيقة وأهمية الشراكة الاستراتيجية معها، مؤكداً أن استثمار الكويت في منطقة الدقم الاقتصادية يعد خير مثال على روح التعاون النفطي بين دول الخليج العربي.

يذكر أن مصفاة الدقم ستقام على مساحة 900 هكتار "الهكتار يعادل 10 آلاف متر مربع" في منطقة الدقم الاقتصادية الواقعة في جنوب سلطنة عمان بطاقة تكريرية عند التشغيل تبلغ نحو 230 ألف برميل يومياً.

وستنتج المصفاة الديزل ووقود الطائرات، إضافة إلى النافثا وغاز البترول المسال، وتم اختيار هذا الموقع في إطار الجهود التي تبذلها سلطنة عمان لتطوير هذه المنطقة الواقعة جنوب البلاد وتحويلها إلى مركز للطاقة والخدمات اللوجستية.

back to top