العبدالجليل ناقش بالمكتبة الوطنية «موسوعة لمحات عن الاقتصاد الكويتي القديم»

نشر في 16-02-2018
آخر تحديث 16-02-2018 | 00:00
العبد الجليل مكرماً
العبد الجليل مكرماً
نظمت المكتبة الوطنية ندوة كتاب الشهر بعنوان «موسوعة لمحات عن الاقتصاد الكويتي القديم» للمؤلف والباحث فهد العبدالجليل، وذلك بحضور المدير العام للمكتبة كامل العبدالجليل، والأمين العام لرابطة الأدباء الكويتيين طلال الرميضي، وعدد كبير من الأدباء، والمثقفين، والمهتمين.

واستهل فهد العبدالجليل حديثه عن موسوعته، التي استغرق عملها سنتين، قائلا: «في هذا الصدد عملنا على إعداد موسوعة توثق التاريخ الكبير والمسيرة الحافلة بالإنجازات لجمعية المحاسبين والمراجعين الكويتية، لذا كان لابد من العمل الدائم والتواصل الهادف من خلال هذه الموسوعة، لتعمم الفائدة في هذا الصرح، لتستمر في تقديم الاستشارات وتبادل الخبرات ورفع المستوى المهني والأدبي في ميادين المحاسبة، وصولا إلى أفضل أساليب الممارسات والتحسين المستمر في مجال المهنة.

ومن ثم تحدث عن أقسام الموسوعة، فقال إنها «تحتوي على فصول عدة، فالفصل الأول تطرق الى نشأة الاقتصاد الكويتي القديم ودور هذا الاقتصاد في النهوض بدولة الكويت لتكون دولة مؤثرة في المنطقة، حيث بدأت الكويت العلاقات الخارجية مع الدول العظمى في فترة مبكرة من تاريخها».

وتطرق العبدالجليل في موسوعته إلى نشأة مهنة المحاسبة وتطورها تاريخيا، فابتدأت بدفاتر حسابية بسيطة يمسكها الكراني، ليسجل فيها حسابات السفر والغوص، وانتهت الى ما هي عليه الآن، وهي تتطور من فترة الى أخرى، وقد تم التطرق للجوانب الاقتصادية في الكويت قديما بعيون وأقلام بعض الرحالة والمستشرقين، مع عرض بعض ميزانيات الدوائر الحكومية قبل استقلال دولة الكويت، لتكون مرجعا مهما للباحثين والمهتمين في هذا المجال.

وأضاف أنه تناول أيضا لمحات عن الاقتصاد الكويتي القديم الذي كان الأساس لنهضة وازدهار الكويت وتبوؤها الريادة، حيث كانت مركزا تجاريا مهما في المنطقة منذ أكثر من قرنين. وكذلك تطور مهنة المحاسبة ومسك الدفاتر قديما في الغوص والسفر الشراعي حتى ظهور الدوائر الحكومية والمؤسسات المالية.

من ناحية أخرى، ركز الفصل الثاني من الموسوعة على نشأة جمعية المحاسبين والمراجعين الكويتية وتاريخ نشأتها ونشاطها وأهدافها، كما تم استعراض دور الجمعية ومدى مساهمتها بالمجتمع الكويتي في تطور المهنة، وأهمية الدور الذي قام به أعضاء الجمعية خلال الغزو الغاشم على الكويت سنة 1990، كما تم تسليط الضوء على الإنجازات المهمة التي حققتها خلال الـ43 عاما منذ تأسيسها وحتى الآن.

وذكر أنه عرض الوثائق المهمة من اجتماعات ولقاءات وندوات خارج دولة الكويت، وأيضا الأخبار التي تم نشرها في الصحف من خلال أمين سر جمعية المحاسبين والمراجعين الكويتية، علي الهاجري، خلال فترة الغزو. وبين أن الموسوعة ضمت ما تم جمعه من أرشيف الصور وأهم الإنجازات وبعض اللقاءات والتقارير المالية منذ تأسيس الجمعية والمعلومات والأخبار المنشورة بالجرائد والمجلات وتدوين اللقاءات التي تمت مع أعضاء الجمعية السابقين والحاليين من خلال هذه الموسوعة.

ومن خلال حديثه في الندوة، قال العبدالجليل إن الموسوعة ضمت بين صفحاتها قصة الكفاح الطويل الذي قام به الأجداد لبناء هذا الوطن الغالي علينا، وكيف كانت بداية المحاسبة ومسك الدفاتر خلال تلك الحقبة المليئة بالصعوبات والمعوقات، وكيف تم التغلب عليها.

back to top