كشف وزير الصحة د. باسل الصباح عن تغطية 80% من المواليد بالمسح الصحي للسمع خلال عام 2017، وهو ما سيكون له مردوده الايجابي للاكتشاف المبكر للاعاقات السمعية وسرعة اتخاذ الاجراءات العلاجية والتأهيلية وخفض معدلات الإعاقة السمعية.

وقال الصباح في كلمة له ظهر أمس في افتتاح فعاليات مؤتمر «آخر المستجدات في جراحة الحنجرة والأحبال الصوتية»، إن المؤتمر يتزامن مع قيام الوزارة بتدشين برنامج وطني شامل ومتعدد المحاور للوقاية من الصمم وتحقيق السمع الآمن، ويتزامن كذلك مع قرب الاحتفال باليوم العالمي للسمع الموافق 3 مارس من كل عام.

Ad

وأوضح أن المؤتمر يقام على مدى يومين ويحضره أكثر من 12 طبيبا زائرا من دول عربية شقيقة، وكندا وأميركا واستراليا، مشيرا الى أن المؤتمر سيتخلله إجراء عمليات جراحية ومناظرة عشرات من الحالات المرضية في ثلاثة مستشفيات هي زين والفروانية والعدان.

وشدد على حرص الوزارة على الاستفادة من وجود الخبرات التي تجلب من الخارج في أوقات المؤتمرات العلمية لمناظرة المرضى واجراء العمليات الجراحية المعقدة، وبالتالي التخفيف من عبء إرسالهم للعلاج في الخارج. وأشار إلى أن الوزارة حرصت على التوسع في خدمات الانف والاذن والخبرة والسمعيات ضمن التغطية الصحية الشاملة بخدمات الرعاية الصحية الاولية، وزادت عدد عيادات الانف والاذن والحنجرة ضمن منظمومة الرعاية الصحية الاولية، وذلك انطلاقا من التزامنا بالأهداف والغايات العالمية للتنمية المستدامة حتى 2030.

بدوره، كشف رئيس المؤتمر د. حمود العروج أن المؤتمر يتضمن عددا من المحاضرات والحلقات النقاشية وورش العمل، فضلا عن أنه سبق المؤتمر إجراء 6 عمليات جراحية في الايام الثلاثة التي سبقته في مستشفيات الفروانية وزين والعدان، مشيرا إلى أن ورش العمل ستتناول مناقشة احدث المستجدات لعلاج مشاكل النطق والتخاطب عند المعلمين والمعلمات ومرضى الامراض العصبية.