قالت مديرة إدارة الإحصاء بالإنابة بوزارة الكهرباء والماء، إقبال الطيار، إن أعمال الصيانة الجذرية والوقائية التي تجريها الوزارة على مستوى قطاع محطات القوى أسهمت في تحسين أداء المحطات، وتقليل الأعطال التي تتعرض لها، لاسيما خلال موسم الصيف، وما يشهده من فترات ذروة.

وكشفت الطيار، في تصريح صحافي، أمس، عن تراجع الأعطال الفجائية في محطات القوى خلال 2017، إذ سجلت المحطات المختلفة 280 عطلا كهربائيا مفاجئا، مقابل 317 عطلا خلال 2016.

Ad

وأضافت أن أفضل المحطات التي تحسنت أرقامها، هي محطة الزور الشمالية، التي سجلت 18 عطلا العام الماضي، مقابل 77 عطلا خلال 2016، مشيرة إلى تسجيل محطة الصبية 37 عطلا هي الأخرى، مقابل 41 عطلا في السنة السابقة.

وأوضحت أن الصبية الغربية سجلت 46 عطلا، مقابل 70 عطلا في عام 2016، فيما سجلت الشعيبة الجنوبية 15 عطلا، مقابل 20 عطلا في العام السابق.

في سياق آخر، تعمل وزارة الكهرباء حاليا على إعداد الحساب الختامي، وهناك اجتماعات مكثفة مع ممثلي وزارة المالية، لاستكمال بعض الإجراءات، حتى يتم إغلاق الميزانية في المواعيد المحددة لها دون تأخير. ومن بين الأمور التي تسعى إليها الوزارة مع «المالية»؛ التوافق بشأن الميزانية الجديدة، والتأكد من تغطيتها لجميع المشاريع التي تحتاج إليها الوزارة بالوقت الحالي.

ورغم عدم ورود الموافقة حتى الآن بشأن مشروع الميزانية المرفوع، فإن «المالية» طمأنت «الكهرباء»، بأن المخصصات ستغطي جميع المشاريع المدرجة في الخطة للعام المالي 2018/ 2019.