تركيا تبني «برج مراقبة» على «كارداك»

أثينا: استفزازات أنقرة تستهدف كل الاتحاد الأوروبي

نشر في 17-02-2018
آخر تحديث 17-02-2018 | 00:00
No Image Caption
بالتزامن مع التحركات التركية في البحر المتوسط، بدأت أنقرة في بناء برج مراقبة ورصيف على جزيرة كافوس أدياس، الواقعة في بحر إيجة، على بُعد ميل واحد فقط من جزر إيميا، المعروفة باسم "كارداك" بالتركية، والمتنازع عليها مع اليونان.

يأتي ذلك، بعد وقوع حادث تصادم بين سفينة تركية وسفينة لخفر السواحل اليوناني قبالة جزر متنازع عليها في بحر إيجة.

وتتنازع اليونان وتركيا، العضوان في حلف شمال الأطلسي، السيادة على عدد من الجزر في بحر إيجة، وكادت الأمور تصل بين البلدين عام 1996 إلى حد اندلاع حرب.

وذكرت صحيفة حرييت التركية، أن السلطات التركية شرعت في بناء برج للمراقبة ورصيف على الجزيرة الصغيرة، التي يبلغ طولها 300 متر فقط، وعرضها 70 مترا، كما سيتم بناء مرافق لاستيعاب الجنود فوقها.

وأضافت أن السلطات التركية نقلت قوارب وآلات ومعدات، لاستخدامها في تشييد برج المراقبة، حيث يتوقع أن تكتمل أعمال البناء في الجزيرة، التي بدأت في 15 فبراير، خلال 3 أسابيع.

وذكرت السلطات التركية، أنه سيتم تركيب كاميرات حرارية على برج المراقبة، لمساعدة حرس السواحل التركي على مراقبة ومنع الهجرة غير الشرعية والانتهاكات الإقليمية على مدار الساعة في المياه، فضلا عن قدرة الكاميرات المثبتة على البرج من مراقبة الأنشطة البحرية حول جزر إيميا (كارداك).

وتزامنت عملية البناء، مع إدانة رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس مجددا "اللهجة العدائية" لتركيا، بعد الحادث البحري الأخير، مؤكدا أن "الاستفزازات ضد بلد عضو في الاتحاد الأوروبي تستهدف كل الاتحاد الأوروبي". وذكر أن الحدود البحرية لليونان "هي أيضا حدود الاتحاد الأوروبي".

وزار تسيبراس مقر شرطة الموانئ قرب أثينا، بعد أن تضررت إحدى سفنها الدورية، إثر اصطدامها ليل الاثنين - الثلاثاء بسفينة دورية تركية شرق بحر إيجة قرب جزيرة متنازع عليها بين البلدين. ولم يصب أي من أفراد الطاقم بجروح.

back to top