اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس أن اندلاع حرب جديدة بين إسرائيل وحزب الله سيكون أسوأ كابوس، وسيدمر جل لبنان.

وقال غوتيريس، في كلمته خلال مؤتمر ميونيخ للأمن أمس الأول: "الوضع في الشرق الأوسط معقد جدا وصعب للغاية. في زيارتي الأخيرة لإسرائيل، لاحظت أن وجود ميليشيات مقربة من إيران قرب الحدود الإسرائيلية، فضلا عن العلاقة بين طهران وبيروت، سيسمحان بتعزيز قدرات حزب الله، الأمر الذي يراه كثير من الإسرائيليين تهديدا لوجودهم".

Ad

ولفت غوتيريس إلى أن الأحداث الأخيرة تظهر مدى خطورة وتفاقم الوضع السوري وما يخص إسرائيل ولبنان، محذرا من كارثة كبيرة على وشك الوقوع.

وتابع: "نحن نعلم أن أي شرارة يمكن أن تؤدي إلى ذلك، ولا يسعنا المراهنة على استحالة الصراع... نحتاج في مجلس الأمن لرؤية مشتركة للوضع في الشرق الأوسط".

واحتدم التوتر أخيرا بين لبنان وإسرائيل، جراء ادعاء الأخيرة سيادتها على البلوك رقم 9 في البحر المتوسط، واستمرار إسرائيل منذ مطلع فبراير في بناء جدار على الحدود مع لبنان، تزعم أنه وراء "الخط الأزرق" الفاصل مع لبنان.

وتؤكد بيروت أن "الخط الأزرق" يمر في أرض لبنانية تقع على الجانب الإسرائيلي من الخط الذي رسمته الأمم المتحدة بعد انسحاب القوات الإسرائيلية من جنوبي لبنان عام 2000.

الى ذلك، اتهمت السلطات الأميركية أسامة درويش حماد وعصام درويش حضوريا، وسمير أحمد بيرو غيابيا بتوريدهم أجزاء خاصة بطائرات بلا طيار (درون) لـ "حزب الله" اللبناني.

وقالت وزارة العدل الأميركية، في بيان لها، إن "السلطات الاتحادية وجهت تهما لثلاثة أشخاص بتصدير أجزاء طائرات من دون طيار ومواد أخرى بشكل غير قانوني من الولايات المتحدة إلى جماعة حزب الله اللبنانية".

ولفتت الوزارة إلى أن "المشبوهين أسامة درويش حماد وعصام درويش حماد احتجزا في جنوب إفريقيا، في حين لايزال سمير أحمد بيرو هاربا".

وأضافت أن "الثلاثة تآمروا وحاولوا تصدير قطع لحزب الله في لبنان خلال الفترة بين 2009 و2013، كان ضمنها وحدات قياس القصور الذاتي الملائمة للاستخدام في الطائرات بلا طيار، ومحرك نفاث ومحركات احتراق داخلي إضافة إلى مناظير مكبرة يمكنها تسجيل ما ترصده".

الى ذلك، سأل رئيس الجمهورية السابق ​ميشال سليمان​، في تصريح عبر وسائل التواصل الاجتماعي: "هل يعتبر تصريح ​السيد حسن نصرالله​ حول التدخل لردع ​اسرائيل​ عن أعمال التنقيب عن الغاز في البحر مقابل منعها ​لبنان​ من التنقيب في البلوك رقم 9، في حال قرر ​المجلس الأعلى للدفاع​ طلب ذلك من المقاومة، خطوة أولى باتجاه إقرار الاستراتيجية الوطنية للدفاع؟"

وأفادت قناة "الإخبارية" السورية بأن "قوات حرس الحدود السورية أحبطت ​محاولة تسلل​ مجموعة إرهابية من الأراضي اللبنانية عبر معبر غير شرعي جنوب منطقة الدبوسة في منطقة تلكلخ بريف حمص الغربي، وتقضي على أحد الإرهاببين وتصيب اثنين آخرين".