أكد رئيس هيئة السكة الحديد في مصر سيد سالم أنه لا عدول عن زيادة أسعار تذاكر القطارات، لكن لم يتم الاستقرار على موعد محدد لإعلان الزيادة الجديدة، موضحا أن نسب الزيادة حتى الآن لاتزال قيد الدراسة من اللجان المشكلة، بالتعاون مع مجلس الوزراء، للاتفاق على قيمتها، وفور الاستقرار عليها ستعلنها الهيئة رسميا.

وقال سالم، لـ»الجريدة»، إنه نتيجة ارتفاع أسعار قطع الغيار ورواتب العاملين، تخسر هيئة السكة الحديد 9 مليارات جنيه سنويا، بينما تحقق دخلا سنويا قيمته 3.5 مليارات، أي ان صافي الخسائر 5.5 مليارات، بخلاف حجم الخسائر المتراكمة، المقدر بنحو 52 مليارا، ولهذا تم اتخاذ قرار الزيادة خلال العام الجاري، خاصة أن أسعار التذاكر ثابتة ولم تتحرك منذ سنوات طويلة.

Ad

وفيما يخص أسطول السكة الحديد، اضاف: «نمتلك 3700 عربة، وتعاقدنا على 100 جرار جديد (50 جرارا أميركيا و50 جرارا بنسبة صناعة محلية تصل إلى 40 في المئة)، وجار التفاوض على 100 جرار بالتعاون مع البنك الأوروبي، كما تعاقدنا على 1300 عربة، تدخل الهيئة العربية للتصنيع بنسبة 40 في المئة في تصنيعها».

وأكد سالم أن مفاوضات جارية مع شركة فرنسية لتطوير السكة الحديد، وفور الوصول إلى اتفاق سيتم إعلانه رسميا، وبدء عملية التطوير، لافتا إلى أن مصر تأخرت في عملية التطوير، التي بدأت منذ 4 سنوات.