كورال التراث العربي قدم أمسية غنائية احتفالاً بالأعياد الوطنية

نشر في 22-02-2018
آخر تحديث 22-02-2018 | 00:00
كورال التراث العربي يحيي الجمهور
كورال التراث العربي يحيي الجمهور
نظمت أكاديمية لوياك للفنون الأدائية "لابا"، بالتعاون مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، أمسية موسيقية بمناسبة الأعياد الوطنية، أحياها كورال التراث العربي بقيادة مشتركة للمايسترو نسرين ناصر ويوسف بارا، وسط حضور جماهيري كبير مساء أمس الأول، على مسرح عبدالحسين عبدالرضا.

وقدم الكورال مجموعة مميزة من الأغاني الوطنية الكويتية والتراثية التي أمتعت الجمهور وتفاعل معها، وسادت أجواء من البهجة والمتعة من بداية الحفل حتى ختامه، وبدأ الحفل بالنشيد الوطني، حيث حرص الحاضرون على الوقوف ورفع الأعلام، وترديد كلماته "وطني الكويت سلمت للمجد وعلى جبينك طالع السعد"، من كلمات الشاعر الكويتي أحمد العدواني، ومن ألحان إبراهيم الصولة.

ثم شدى عبدالعزيز المسباح أغنية "رفرف يا علم بلادي"، ثم "مغازل الخير" بصوت شيخة المعتوق، ثم أغنية "حماة العرين" بصوت أحمد حافظ، أغنية "دع الوشاة" غناء عبدالعزيز المسباح.

وغنت شيخة المعتوق ورامي القصبي وعبدالعزيز المسباح وأحمد حافظ أوبريت "المجد هنا"، ثم أغنية "دارنا يا دار" غناء الكورال، ثم انضمت إلى الكورال طالبات الأكاديمية الأميركية للبنات، وتغنى بالعمل الوطني الشهير "عالية رايات الوطن"، ثم أغنية "وطني الكويت"، "وطني حبيبي"، و"كلما زادت المحن".

من جانبها، قالت رئيسة قسم الموسيقى في "لابا" نسرين ناصر إن هذه الاحتفالية، التي تقام للسنة الثانية، تهدف بالدرجة الأولى إلى تعزيز ارتباط الأطفال بتاريخهم ووطنهم من خلال الموسيقى.

وأضافت: "إن البرنامج الموسيقي متنوع بين أغنيات وطنية كويتية وأخرى تراثية من فن الصوت، وتعتبر اللغة والفنون من أهم المعالم الثقافية لأي بلد، لذا تركز لابا على تعزيز ذلك عند الأطفال، من خلال نشاطات تفاعلية كهذه الاحتفالية لتعريفهم إلى أصالة الشعر واللحن والتاريخ الكويتي".

وأشارت الى ان عددا كبيرا من مدارس الكويت تتسابق للانضمام الى فريق كورال التراث العربي، ليتم تدريب طلبتها الراغبين في الغناء باللغة العربية الفصحى، مبينة أن باب الانضمام للكورال مفتوح من عمر 8 سنوات وما فوق، وأن لكل فئة عمرية صفا تدريبيا خاصا.

الجدير بالذكر أن المايسترو يوسف بارا أعاد توزيع الأغاني التراثية بأسلوب معاصر ومختلف، تميز ببصمة شبابية مع الحفاظ على القالب الموسيقي التقليدي.

back to top