وفاة أسطورة السينما الهندية سريديفي كابور في دبي

نشر في 26-02-2018
آخر تحديث 26-02-2018 | 00:04
سريديفي كابور مع أميتاب باتشان
سريديفي كابور مع أميتاب باتشان
ذكرت تقارير إعلامية أن الممثلة الهندية الشهيرة سريديفي التي تعد من أوائل نجمات "بوليوود" توفيت في دبي عن عمر 54 عاما، بعد إصابتها بسكتة قلبية.

وسريديفي متزوجة من المنتج بوني كابور، ولها ابنتان هما جهانفي وخوشي. وكانت النجمة الهندية الراحلة في دبي لحضور زفاف عائلي، وفارقت الحياة في ساعة متأخرة من مساء أمس الأول، وامتدت مسيرتها الفنية خمسة، عقود وشاركت في 300 فيلم، وحصلت في عام 2013 على وسام بادما شري رابع أعلى وسام مدني في الهند.

ولدت سريديفي، واسمها الحقيقي شري أما يانجر أيابان، في ولاية تاميل نادو بجنوب الهند. وبدأت التمثيل وهي في سن الرابعة، وظهرت في عدد من الأفلام بلغة التاميل في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، لتترك الدراسة في نهاية المطاف حتى تتفرغ للعمل بالسينما.

ومثلت الممثلة الشهيرة بلغات متعددة من بينها التاميلية، وقدمت أدوارا إلى جانب نجوم كبار مثل كمال حسن وراجينيكانث، ودخلت عالم "بوليوود" عام 1979 بفيلم "سولفا ساوان"، أي "الربيع السادس عشر"، لكنها لفتت أنظار السينما الهندية إليها في فيلم "صدمة" عام 1983.

وفي نفس العام حجزت سريديفي لنفسها مكانا بين كبار نجمات "بوليوود" من خلال الفيلم الناجح "هيماتوالا"، أي "الشجاع".

وخلال عقدي الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي، أمتعت سريديفي الجمهور بأفلام تلعب فيها النساء أدوار البطولة مثل "تشاندني"، أي "ضوء القمر"، و"لامهي"، أي "لحظات".

وقدمت سريديفي شخصيات نسائية مشاكسة لتخرج بذلك عن الإطار النمطي للبطلة الخجولة في السينما الهندية، لكنها ابتعدت عن السينما بعد زواجها من المنتج بوني كابور عام 1996، لتعود إلى الشاشة الفضية في عام 2012. وكان آخر ظهور لها في فيلم "أمي" عام 2017، وقدمت فيه دور أم تنتقم بعد أن تتعرض ابنتها للاغتصاب.

وبعد الإعلان عن وفاتها، توالت عبارات الرثاء من نجوم "بوليوود"، وكذلك المشاهير ورجال السياسة والإعلام.

وقالت الممثلة الهندية الشهيرة بريانكا تشوبرا على "تويتر": "الكلمات تعجز. أقدم التعازي لكل من أحبوا سريديفي. يوم أسود. ارقدي في سلام".

ونعى عمدة لندن، صادق خان، الذي قال إنه اجتمع أخيرا مع سريديفى في الهند، على صفحته على موقع "تويتر"، ووصفها بأنه "ممثلة ومنتجة موهوبة بشكل منقطع النظير".

وقد أعرب رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي عن حزنه لوفاة سريديفي، وكتب على صفحته على موقع "تويتر": لقد صدمت لمعرفة نبأ وفاة سريديفي، لقد كانت ممثلة قديرة في مجال السينما، شملت مسيرتها الفنية عدة أدوار مختلفة. أقدم تعازي لأسرتها ومحبيها في هذه الساعة".

وكتب الرئيس الهندي رام ناث كوفيند: "صدمت لمعرفة نبأ وفاة النجمة سريديفي. ملايين المعجبين مكلومون بسبب وفاتها".

وكتب الممثل عامر خان "أشعر بالحزن لمعرفة نبأ وفاة سريديفي، لقد كنت من محبي أعمالها. أقدم التعازي لأسرتها".

وكتبت الممثلة مادهوري ديكسيت: "استيقظت على نبأ وفاة سريديفي. قلبي مع أسرتها، العالم فقد شخصية موهوبة للغاية، تركت وراءها إرثا كبيرا من الأفلام".

back to top