los Rumberos استحضرت أجواء أميركا اللاتينية عبر الرومبا

الفرقة المكسيكية قدمت 20 أغنية ومقطوعة موسيقية في مركز اليرموك الثقافي

نشر في 27-02-2018
آخر تحديث 27-02-2018 | 00:00
قدمت فرقة los rumberos de Massachusetts حفلها الأول في مركز اليرموك الثقافي، وهو ثمرة تعاون بين دار الآثار الإسلامية وسفارة جمهورية المكسيك.
تواصل دار الآثار الإسلامية فعالياتها الفنية والثقافية التي تهدف إلى مد جسور التواصل مع مختلف الثقافات، واستحضار شتى ألوان الفنون، بهدف فتح نوافذ على إبداعات الشعوب والتعرف على تجاربهم.

وفي هذا الصدد، أقيم مساء أمس الأول بمركز اليرموك الثقافي حفل فرقة los rumberos de Massachusetts المكسيكية، الذي نظمته دار الآثار الإسلامية بالتعاون مع سفارة جمهورية المكسيك، وسط حضور كبير غص به مسرح مركز اليرموك من مختلف الجاليات المقيمة على أرض الكويت، حرصوا على الحضور للاستمتاع بموسيقى "الرومبا"، التي أجاد في عزفها الثلاثي المكسيكي.

تقدم الحضور السفير المكسيكي لدى الكويت ولفيف من أعضاء السلك الدبلوماسي، وقدم الأمسية عضو ديوانية الموسيقى صباح الريس، في حين ألقى السفير المكسيكي ميغيل أنخل ايسيدرو كلمة عبر فيها عن تقديره لدار الآثار، مستعرضا أهم المحطات في مشوار فرقة los rumberos de Massachusetts.

وما هي إلا دقائق حتى بدأ أعضاء الفرقة في الظهور على التوالي، وعلى وقع أنغام الرومبا انطلقت رحلة الإبداع التي استمرت ساعة ونصف الساعة تقريبا، قدم خلالها الثلاثي المكسيكي 20 أغنية ومقطوعة موسيقية عزفا على الغيتار، وبدا مدى التناغم بينهم والانسجام مع جمهور متعطش للون موسيقي مختلف، لاسيما أن الرومبا ليست مجرد أسلوب من الأساليب الموسيقية المعروفة لدى شعوب أمريكا اللاتينية بمعانيها المختلفة مثل الرقص والحرية والجنون، ولكن تعتبر الرومبا أسلوب حياة يكتشف مناطق غير معروفة من شخصية الإنسان.

وأبحر ثلاثي los rumberos انجيل سسبيدس وليتو دو لا اسلا وبول سفتشوفيتش مع الجمهور عبر مختلف الألوان الموسيقية، فكانت البداية على انغام الغيتار مع ya llegamos، ثم قدموا chan chan، وفي ظل التفاعل الكبير من الحضور لم يتوقف أعضاء الفرقة لالتقاط الانفاس، واستمروا بدافع من الحماس ليشدوا بـhistoria entre tus dedose، وكان الوعد مع أغنية أخرى ذات إيقاع سريع ومميز بعنوان cae del cielo، وتمضي الفرقة المكسيكية في جدولها المسبق ويشدوا أعضاءها بـ no te vas ثم la ventana والعديد من الأغنيات.

تجارب سماعية

والمعروف أن فرقة los rumberos de Massachusetts أطلقت معزوفتها للمرة الأولى في شوارع مدينة بوسطن ساتشوستش بالولايات المتحدة، واعتمدت في بداية إطلالتها على تجارب سماعية تهدف إلى إيجاد نوع من التواصل الحميم والتحاور مع الجمهور.

موسيقية جديدة

وابتكر أعضاء الفرقة وهم أنجيل سيبيدس، وليتو دوأسلا، وبولسفتشوفيتش مذاقا جديدا وخاصا لموسيقى الروك، والبلوز، والهوبانغو والريغي اللاتينية، والتي اندمجت فيما بعد بالتقاليد الموسيقية في بوسطن باستخدام تركيبة مكونة من 3 أصوات هي الغيتار، وآلات إيقاعية ساحرة خلقت أسلوباً فريداً من نوعه مزج تقاليد موسيقية جديدة وقديمة تحتفي بمباهج الحياة.

يذكر أن فرقة ثلاثي لو رمبروز دي ماساتشوستش شاركت في العديد من المحافل الموسيقية حول العالم، وخاطبت بأسلوبها المميز جمهورا من كل الثقافات، كما شاركت في العديد من الحفلات الموسيقية التي اقيمت في نيويورك وغيرها. وحصلت الفرقة التي يطلق عليها سفيرة الرومبا على لقب افضل فرقة دولية في مسابقة بوسطن الموسيقية للسنة الثانية على التوالي.

عمش العين حالة طبيعية لا تدل على أي مرض
back to top