وزير الدفاع الروسي يعلن فتح ممرات إنسانية لخروج المدنيين من الغوطة الشرقية

نشر في 26-02-2018 | 17:50
آخر تحديث 26-02-2018 | 17:50
No Image Caption
أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو اليوم الاثنين فتح ممرات انسانية لخروج المدنيين من منطقة الغوطة الشرقية بريف العاصمة السورية دمشق اعتبارا من يوم غد الثلاثاء.

ونقلت وكالة (انترفاكس) الروسية للأنباء عن شويغو القول اثناء اجتماع لكبار القادة العسكريين الروس بموسكو ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين امر بفتح ممرات انسانية لخروج المدنيين من الغوطة الشرقية يوميا من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثانية بعد الظهر بالتوقيت المحلي لسوريا اعتبارا من 27 فبراير الجاري.

واوضح ان هذا الاجراء يهدف الى تسهيل خروج المدنيين والحيلولة دون وقوع ضحايا بين السكان المدنيين في الغوطة الشرقية قائلا ان الجهات المعنية ستعلن عن هذه الممرات.

واقترح شويغو كذلك فتح ممر انساني في (التنف ) ومخيم (الركبان) الواقع تحت سيطرة القوات الامريكية بهدف ضمان عودة السكان المدنيين واعادة الحياة الى طبيعتها هناك.

ودعا شويغو كذلك الى تشكيل لجنة دولية تحت اشراف منظمة الامم المتحدة لتقييم الوضع "الكارثي" في مدينة الرقة شمالي سوريا مشيرا على عدم السماح لممثلي وسائل الاعلام او المنظمات الدولية بالوصول الى هذه المنطقة.

ووصف شويغو الوضع في مدينة الرقة ب"المعقد" مشيرا الى خطورة الوضع الصحي نظرا لامكانية انتشار الاوبئة بسبب بقاء عدد كبير من جثث الضحايا تحت الانقاض وعدم البدء بعمليات الانقاض بسبب الالغام والقنابل التي لم تنفجر.

واوضح ان مهمة اللجنة الدولية المقترحة العمل على تقييم الوضع في الرقة واطلاع العالم على ما يحدث هناك مشيرا الى أن "العمل لم يبدأ في الرقة لتزويد السكان بالمساعدات الانسانية او اعادة الاعمار".

وكان مجلس الأمن الدولي تبنى يوم السبت الماضي بالإجماع مشروع قرار تقدمت به الكويت والسويد يدعو لوقف إطلاق النار في سوريا لمدة 30 يوما لإفساح المجال أمام وصول المساعدات الإنسانية وإجلاء المرضى.

back to top