نجوم يخرجون من سباق الدراما الرمضاني المقبل والأسباب إنتاجية

نشر في 28-02-2018
آخر تحديث 28-02-2018 | 00:04
خرج عدد من الفنانين من السباق الرمضاني المقبل لأسباب إنتاجية بعدما امتنع المنتجون عن المغامرة بتقديم أعمال درامية جديدة، ذلك في ظلّ تعثّر المحطات الفضائية وتأخر سداد الدفعات المالية المتأخرة عليها، بالإضافة إلى عدم التعاقد على أي مسلسل للشهر الفضيل حتى الآن.
منتجو مصر يلجؤون للمرة الأولى منذ سنوات إلى التسويق الخارجي للقنوات العربية، قبل انطلاق تصوير الأعمال معتمدين على أسماء الأبطال.
كان إياد نصار اتفق على تقديم عمل جديد مع مها سليم بعد نجاح تجربته الأخيرة «هذا المساء»، لكنّ المنتجة تراجعت عن وعدها بتقديم العمل بسبب تأخر القنوات في دفع المديونيات، وعدم الاتفاق على تسويق المسلسل قبل بداية تصويره. من ثم، يغيب الفنان الأردني عن السباق الرمضاني المقبل بسبب تأخر القرار.

ورغم إعلان وليد مصطفى إرجاء تصوير مسلسله الجديد «الهاوية» الذي يجمع بين زينة وآسر ياسين بسبب ضيق الوقت المتبقي على شهر رمضان، فإن السبب الحقيقي تأكد المنتج من عدم قدرة الفضائيات المصرية على سداد المستحقات المالية للمسلسل في حال تصويره، خصوصاً أن ميزانيته تفوق الـ50 مليون جنيه لوجود مشاهد عدة لا بد من تصويرها في الخارج.

وليد حاول تسويق العمل في الخليج على مدار أكثر من أسبوعين، ولكن المفاوضات تعثرت لأسباب عدة، من بينها أن القنوات طلبت الانتهاء من تصوير بعض المشاهد قبل اتخاذ القرار النهائي في هذا المجال، وهو ما لم يتحمس له المنتج، خصوصاً أن المحطات المصرية تعجز عن شراء العمل بمفردها. بناء عليه، تأجّل المشروع إلى العام المقبل، وهو بند تضمنه العقد الذي وقّعه الفنانون المشاركون.

ورغم انتهاء مخرج المسلسل خالد مرعي من إجراء المعاينات الخارجية اللازمة، فإن قرار التأجيل لم يصبه بالإحباط، إذ اتفق مع فريق العمل على انطلاق التصوير خلال سبتمبر المقبل ليكون المسلسل أحد أبرز الأعمال التي ستنافس في رمضان 2019.

السبكي

ينطبق المصير نفسه على أحمد السبكي و«3 ورقات» الذي كان يفترض أن يقوم ببطولته محمد رجب وإيمان العاصي، إذ تراجع المنتج بعد إخفاقه في التوصل إلى اتفاق مادي مُرضٍ مع أي من المحطات المصرية قبل انطلاق تصوير المسلسل الذي انتهت كتابته كذلك التعاقد مع فريق العمل.

اللافت أنها ليست المرة الأولى التي يخرج فيها مسلسل لمحمد رجب من السباق الرمضاني بعد تأجيل أعمال له مع شركات إنتاجية عدة بسبب عدم حماسة المحطات المصرية لشراء تجاربه الدرامية التي يتولى بطولتها، وهو قدّم تجربة وحيدة سابقاً في هذا المجال هي «آدهم الشرقاوي» ولم تحقق نجاحاً يذكر.

وقررت الشركة المنتجة لمسلسل ميريام فارس إرجاء العمل لعدم التوصل إلى ميزانية تناسب التسويق بين مصر ولبنان عند العرض في رمضان، ذلك بسبب أجر النجمة اللبنانية، بالإضافة إلى تأخر الانتهاء من الكتابة واختيار بقية الترشيحات.

back to top