«غوكسيل باكتاغير» تحيي أمسية موسيقية في مركز جابر الثقافي

الفرقة قدمت 15 مقطوعة موسيقية لباكتاغير واثنتين للبلوشي وإشبيلين

نشر في 01-03-2018
آخر تحديث 01-03-2018 | 00:00
جانب من أمسية «غوكسيل باكتاغير»
جانب من أمسية «غوكسيل باكتاغير»
شهدت القاعة المستديرة في مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي حفلاً موسيقياً للفرقة التركية "غوكسيل باكتاغير".
أحيت فرقة الموسيقار التركي غوكسيل باكتاغير أمسية موسيقية، أمس الأول، على مسرح القاعة المستديرة، ضمن فعاليات النصف الثاني من الموسم الثقافي الأول لمركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي.

ويعد باكتاغير أحد أهم عازفي القانون التقلیدي حاليا، فقد جرب كل الاحتمالات، وتحدى كل القیود التي تفرضها آلة القانون، كما وسع اهتمامه باتجاه أسالیب موسیقیة عالمیة أخرى، فأنتج أعمالا رائعة تحت أنواع موسیقیة متنوعة، مثل "نیو إیج" والجاز، وشارك في العزف مع أسماء موسیقیة كبرى في الشرق والغرب.

برنامج الأمسية

واستطاعت الفرقة أن ترحل بالجمهور إلى الأجواء التركية، من خلال تراثها وعبقها الفني الأصيل، بالعزف الساحر والمتناغم، وإبداع مجموعة العازفين، الذين يتقدمهم عازف القانون الشهير والمصنف الأول عالميا غوكسيل باكتاغير.

واحتوى برنامج الأمسية على 17 مقطوعة موسيقية: الطيور المهاجرة (مقام حجاز)، ديلدار (مقام كرد)، مثل الماء (مقام كرد)، مرحبا (مقام كرد)، طريق الحرير (مقام راست)، مقطوعة موسيقية (مقام ماهور)، مقطوعة موسيقية (مقام هزام)، رقصة (مقام هزام)، سماعي (مقام حجاز كار كرد)، رقاقات الثلج (مقام محير كرد)، أتلانتيس، غريب (مقام حجاز)، قصة حب (مقام نهاوند)، حلم (مقام لونغا نهاوند)، وقت الحصاد (مقام حسيني)، وهي من تأليف غوكسيل باكتاغير، إضافة إلى مقطوعتي "ورود"، تأليف مراد إشبيلين، و"تراكيا" (مقام حسيني)، تأليف الموسيقي الكويتي د. بسام البلوشي.

باكتاغير

ولد غوكسيل باكتاغير في كيركلاريلي عام 1966، وبدأ تعليمه الموسيقي في سن الثامنة، تحت إشراف والده مظفر باكتاغير. في عام 1983 انضم إلى معهد الموسيقى التابع لجامعة إسطنبول التقنية، وبعد تخرجه عام 1988 بدأ دراسته العليا في الجامعة نفسها.

وفي العام نفسه، عُين باكتاغير عازف قانون في فرقة إسطنبول الموسيقية الوطنية، تحت قيادة عازف الطنبور نجدت يشار، في تلك الفترة، قدم حفلات موسيقية في إنكلترا وفرنسا وبلجيكا والدنمارك وهولندا وسويسرا وتركمانستان بصحبة فرقة نجدت يشار وفرق موسيقية أخرى.

وبدأ باكتاغير تأليف الموسيقى أثناء مرحلة دراسته في معهد الموسيقى، وله 400 مؤلف باسمه، تشمل أعمالا غنائية وموسيقية للآلات، وأغلب أعماله مسجلة ضمن أرشيف هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية، وفازت مقطوعته "سازيم" وتعني آلتي، المؤلفة على مقام زويل، في مسابقة أقامتها هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية في عام 1990.

كما حلت أغنيته "تك كيلم" وتعني "كلمة واحدة"، على مقام محير كرد، في قائمة العشر أغنيات الأكثر شعبية لعام 1997، في مسابقة نظمتها صحيفة "ميلييت"، وفي عام 2000 حصل ألبومه "دوغو روزغازي" على جائزة رابطة المؤلفين الأتراك، وعمل باكتاغير على تطوير أسلوبه الخاص باستخدام اليد اليسرى منذ عام 1984، إضافة إلى تقنيات أخرى في العزف على آلة القانون.

أعضاء الفرقة

وتتكون الفرقة الموسيقية من 8 عازفين هم غوكسيل باكتاغير (قانون)، باقي كمنجي (كمان)، أنور أصلان (عود)، أيكوت ستوغلو (كلارنيت)، مراد سونغو (تشيللو)، سميح إردوغان (بيانو)، أراي ياي وحمدي ديميرجيوغلو (إيقاع).

عازف القانون غوكسيل باكتاغير ألّف 400 عمل غنائي وموسيقي
back to top